الشريط الإخباري

ظريف: الغطرسة الأمريكية جعلت منطقة الشرق الأوسط قريبة جداً من الحرب

ميونيخ-نيويورك-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة انخرطت في مسار قائم على معلومات مضللة تستند إلى الجهل والغطرسة ما جعل منطقة الشرق الأوسط تقترب جدا من نشوب حرب.

وفي مقابلة مع شبكة ان بي سي الإخبارية الأمريكية على هامش مؤتمر الأمن السنوي في مدينة ميونيخ بألمانيا قال ظريف إن”إيران والولايات المتحدة تبادلتا رسائل غاضبة خلال المواجهة الأخيرة التي أعقبت جريمة اغتيال الفريق قاسم سليماني بطائرات أمريكية دون طيار” مشيرا إلى أن “الجانبين اقتربا جدا من شفا الحرب”.

وأوضح ظريف أن الولايات المتحدة بادرت بفعل عدواني ضد إيران ما دفع طهران إلى الرد بطريقة مناسبة تؤكد من خلالها أان أي تصرف ضدها له عواقب مشددا على أن الإدارة الأمريكية هي المسبب للأزمة بين الجانبين وأن على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يصغي لمستشارين “يفهمون جيدا الوضع في المنطقة”.

ودأبت الإدارة الأمريكية الحالية على تصعيد سياستها العدائية ضد إيران عبر سلسلة إجراءات وتصرفات مخالفة للقوانين الدولية بما فيها الانسحاب من الاتفاق النووي وتجديد فرض العقوبات غير القانونية عليها وصولاً إلى التحريض على قرصنة ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق وأخيراً جريمة اغتيال سليماني مع عدد من رفاقه.

إيران: وجود القوات الأمريكية في المنطقة عامل لانعدام الأمن فيها

من جهة أخرى أكدت البعثة الإيرانية في منظمة الأمم المتحدة أن الوجود الكثيف للقوات الأمريكية في المنطقة يعتبر عاملا لانعدام الأمن فيها.

وجاء في بيان صدر عن البعثة الإيرانية الليلة الماضية وفق ما نقلت وكالة ارنا أن العوامل الرئيسية المساهمة في عدم الاستقرار وانعدام الأمن في منطقة الخليج هي نشر الولايات المتحدة أعدادا كبيرة من القوات والمعدات العسكرية في المنطقة والمغامرة فيها وإرسال أسلحة أمريكية متطورة لحلفائها بشكل غير مسبوق.

ودعت البعثة في بيانها الولايات المتحدة إلى وضع حد لجميع سياساتها المثيرة للخلافات والتفرقة وعملياتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة والكف عن مواصلة بث الأكاذيب ضد إيران ومزاعمها بمسؤولية طهران عن مهاجمة منشآت نفطية سعودية في أيلول الماضي دون تقديم أي أدلة على هذه المزاعم.

وكانت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة زعمت في بيان نشرته أمس الأول أن إيران هي المسؤولة عن مهاجمة المنشآت النفطية السعودية في أيلول الماضي وعن عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …