مقالات في أفلام لعاطف الطيب ونجدة أنزور.. جديد مجلة الحياة السينمائية

دمشق-سانا

تضمن العدد الجديد من مجلة الحياة السينمائية الفصلية الصادرة عن المؤسسة العامة للسينما دراسات حول مجموعة من الأفلام التي شكلت علامة فارقة في تاريخ الفن السابع إضافة إلى أبحاث حول السينما العربية والعالمية.

وفي زاوية أفلام حياتي قدمت المجلة دراسة عن الفيلم الروائي الجزائري “العيش في الجنة.. ذاكرة تشبه الحلم” للمخرج بورلام قرجو الذي يعتبر أول أعماله الروائية الطويلة ويتناول صراع الإنسان بين القيم والمادة.

واستعاد العدد مقالاً للناقد الفلسطيني الراحل بشار إبراهيم حول الصراع العربي الصهيوني في السينما السورية فيما أعد نضال قوشحة مقالاً حول حضور السينما السورية على منصة التتويج بمهرجان الاسكندرية السينمائي كما نقرأ دراسة حول عنصر المكان في الفن السينمائي لخالد حداد وأخرى بعنوان السينما والحداثة لعمار أحمد حامد وغيرها.

وتناولت دراسة حملت عنوان “ثلاثة أفلام مصرية للمخرج المصري عاطف الطيب” للناقد السينمائي المصري علي أبو شادي أعمالاً لهذا المخرج تعد أيقونات في الفن السابع بمصر وهي سواق الاتوبيس والبريء وقلب الليل.

وحول فيلم “دم النخل” العمل الأحدث للمخرج نجدة إسماعيل أنزور كتب نضال قوشحة مبيناً أنه فيلم يمجد حضارة وشهيداً وفيه محاكاة لتاريخ تدمر وحاضرها حيث جمع بين حساسية اللحظة المعاشة والنزف المؤلم الذي نعيشه وبين الماضي المبهر والمجيد باستحضار شخصية زنوبيا ملكة عروس الصحراء.

انظر ايضاً

مجلة الحياة السينمائية تعرض لتجارب صناع أفلام سوريين وعرب وأجانب

دمشق-سانا قدمت مجلة الحياة السينمائية الفصلية في عددها الجديد قراءات عديدة لتجارب مختلفة لصناع أفلام …