الشريط الإخباري

بكين: حل القضية الفلسطينية يجب أن يكون مبنياً على قرارات أممية

بكين-سانا

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن أي حل للقضية الفلسطينية يجب أن يكون “عادلا وشاملا” ويلقى اجماعا دوليا ومبنيا على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون يينغ في مؤتمر صحفي اليوم تعليقا على ما تسمى “صفقة القرن” التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس.. “يجب احترام الرأي الفلسطيني خاصة والاستماع لاقتراحاته والتوصل إلى اتفاق من خلال الحوار والتفاوض على قدم المساواة ما يساعد على تعزيز التسوية المبكرة والشاملة والعادلة والدائمة للقضية الفلسطينية”.

وشددت على أن الصين “ترى دائماً أن قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والإجماع الدولي تشكل الأساس لحل القضية الفلسطينية”.

من جهة ثانية جددت المتحدثة الصينية استنكار بلادها واستياءها من تصرفات واشنطن وتدخلاتها في شؤون بكين والتي تشكل انتهاكا للقانون الدولي والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية.

وقالت المتحدثة ردا على تمرير مجلس النواب الأمريكي أمس ما يسمى “قانون سياسة التبت ودعمها لعام 2019 .. “التصرفات الأمريكية تمثل تدخلا في شؤون الصين الداخلية بصورة تعسفية وترسل إشارة خاطئة خطيرة لحركة استقلال التبت” معربة عن استياء بكين الشديد ومعارضتها الحازمة لذلك.

وأكدت هوا أن منطقة التبت ذاتية الحكم حققت خلال الستين عاما الماضية تطورات تاريخية اقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية كبيرة مشيرة إلى أن القضايا المتعلقة بالمنطقة ليست مرتبطة بالعرق والدين وحقوق الإنسان بل بسيادة الصين وسلامة أراضيها.

ودعت هوا الولايات المتحدة إلى تصحيح أخطائها ووقف التدخل في شؤون الصين الداخلية وبذل الجهود لتعزيز الثقة المتبادلة والتعاون بين البلدين وليس العكس.

انظر ايضاً

الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط

بكين-سانا أعربت وزارة الخارجية الصينية اليوم عن قلق بكين البالغ إزاء تصعيد الوضع في منطقة …