مجلس الأمن يدعو أطراف النزاع في ليبيا إلى استكمال اتفاق وقف إطلاق النار

الأمم المتحدة-سانا

دعا مجلس الأمن الدولي طرفي النزاع في ليبيا إلى استكمال اتفاق وقف إطلاق النار “في أقرب وقت ممكن” مرحباً بالتزام القوى العالمية بدعم خطة استعادة السلام في ليبيا.

ونقلت (ا ب) عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قوله للصحفيين إنه “من الأهمية بمكان الانتقال من الهدنة الحالية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ومن ثم إلى عملية سياسية حقيقية”.

وأضاف إنه تم اتخاذ “الخطوة الرئيسية” من قبل قادة 12 دولة يوم الأحد الماضي بالاتفاق في اجتماع في برلين على وثيقة نهائية من 55 نقطة بالإضافة إلى خطط تشغيلية موضحا أن هذا الاتفاق يلزم القوى الخارجية بعدم التدخل في النزاع الليبي ودعم وقف إطلاق النار واحترام حظر الأسلحة المفروض من قبل الأمم المتحدة ودعم العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة.

وأكد غوتيريس أن “هذه مجرد بداية” لعملية طويلة وتحتاج إلى ضغط من المجتمع الدولي على الأطراف المتحاربة مضيفا “إنني أعتقد أن تأييد مجلس الأمن لهذه النتائج والخطوات الأخرى قد يكون في غاية الأهمية”.

وكان المشاركون في مؤتمر برلين حول ليبيا أكدوا في الـ 19 من كانون الثاني الجاري ضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد وأن حل الأزمة فيه يكون عبر عملية سياسية شاملة حيث جاء في البيان الختامي للمؤتمر الذي وقعت عليه نحو 16 دولة ومنظمة إن “المشاركين في المؤتمر شددوا على بذل الجهود الدولية لتعزيز مراقبة حظر تصدير السلاح إلى ليبيا ونزع سلاح الميليشيات” داعيا جميع الأطراف إلى النأي بنفسها عن المجموعات المدرجة على لائحة الأمم المتحدة للإرهاب.

انظر ايضاً

مجلس الأمن يناقش تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن الهجوم المزعوم في دوما 20 الجاري

نيويورك-سانا أعلنت البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي سيناقش في العشرين …