موسوي: إعلان خروج إيران من معاهدة حظر الانتشار النووي كان جزءاً من رسالة روحاني إلى قادة مجموعة (4 زائداً 1)

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن إعلان وزير الخارجية محمد جواد ظريف في مجلس الشورى الإيراني أمس بشأن احتمال خروج إيران من معاهدة حظر الانتشار النووي “ان بي تي” كان جزءا من رسالة الرئيس روحاني إلى قادة مجموعة “4 زائدا 1” في شهر أيار العام الماضي.

وقال موسوي في تصريح اليوم إن “ما بينه ظريف في البرلمان كان جزءا من محتوى رسالة الرئيس روحاني بشأن إعلان تقليص إيران التزاماتها في الاتفاق النووي حيث تضمنت تحذيرا من أنه إذا تمت إحالة الموضوع النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي وعودة قرارات الحظر إلى ما قبل الاتفاق النووي فإن إيران وكخطوة تعويضية ستخرج من “ان بي تي” “.

وكان ظريف أعلن أن بلاده ستنسحب من معاهدة حظر الانتشار النووى “ان بى تى” فى حال قرر الأوروبيون إحالة الملف النووى الإيرانى إلى مجلس الأمن الدولي.

من جانب آخر انتقد موسوي بشدة في تغريدة نشرها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قرار كوريا الجنوبية إرسال قوات إلى منطقة الخليج متسائلاً عن مبررات إرسال تلك القوات إلى المنطقة.

وشدد موسوي في تغريدته على أن الاحترام المتبادل وتقبل الحقائق يمثل الأساس في العلاقات بين الشعوب المتحضرة.

وكانت وكالة رويترز ذكرت أن إعلان كوريا الجنوبية عن قرارها بتوسيع نشاط قوتها البحرية إلى مناطق قريبة من مضيق هرمز جاء بعد الضغوط الأمريكية عليها للمساهمة في التحالف الذي تقود تشكيله واشنطن في الخليج والذي تزعم بأنه يهدف لحماية ناقلات النفط.

انظر ايضاً

موسوي: الأعمال الدفاعية للجيش الإيراني أدت إلى تعزيز قوة ردع البلاد

طهران-سانا أكد القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي أن الأعمال