الشريط الإخباري

الفنان التشكيلي طلال العبد الله وجماليات الموروث الشعبي

السويداء-سانا

شكل الفنان التشكيلي طلال العبد الله عالمه الجمالي بصيغة تراثية مجسداً حالة فنية تبحر في مجال الرمز القديم والنقوش التراثية كأحد الفنون التشكيلية الشعبية القديمة.

العبد الله الذي يميل للتراث التاريخي الشعبي والرموز والنقوش التي كانت الجدات ترسمها على مشغولاتهن لفت لمراسلة سانا إلى أن الموروث شكل له مادة غنية تعامل معه بشكل حداثي ومعاصر بهدف إحيائه بأسلوب تجريدي وألوان ترابية متناغمة مع الماضي ومستلهمة من الطبيعة والبيئة.

العبد الله الذي دفعه شغفه بالفن وتوقه لتذوق الجمال إلى تصميم لوحات فنية تعبق برائحة التراث الشعبي مجرباً مختلف التقنيات بين أنه اشتغل على الأختام الخشبية والغرافيك والطباعة والتصوير الزيتي لكنه يميل إلى اعتماد الطرق القديمة للنقش والطباعة بحيث يمكن تقديم لوحة معاصرة بتقانات أصيلة تستند إلى أساس ثقافي قديم لافتاً إلى تأثره بتجربة أستاذه في كلية الفنون الجميلة مصطفى فتحي الذي علمه فن الطباعة والغرافيك.

ويرى العبد الله أن الإنسان فنان بالفطرة والفن في بلادنا له جذور عميقة تعود إلى حضارة عمرها آلاف السنين موضحاً أنه توغل في بيئته بكل ما تجسده من بساطة وجمال واستمد معظم لوحاته من نقوش والدته التي كانت تطرزها على الأقمشة محولاً منزل عائلته القديم إلى مرسم يقضي فيه معظم وقته.

ويستلهم العبد الله حسه الفني برسمه على الورق ثم يحفره على الخشب ليتحول إلى ختم ومن ثم يطبعه على الأقمشة ليصب شعوره ضمن مساحات اللوحة عاكساً غنى جمالياً وبصرياً.

وعن تجربته الفنية تحدث الفنان التشكيلي نضال خويص قائلاً إن مرسم الفنان العبد الله يمثل عالماً فريداً زاخراً بالدهشة وممتلئاً برائحة التاريخ الإنساني النبيل لينقل الزائر إلى عالم سحري يشي برسوخه الحضاري وعظمته الممزوجة بإيقاع العصر وروحه ومفردات العصور وهو غني بأدوات صنع معظمها بكلتا يديه من أختام خشبية أو سواها معتبراً إياه أحد الأسماء الكبيرة في عالم الغرافيك المعاصر.

يشار إلى أن الفنان طلال العبد الله من مواليد السويداء 1957 خريج كلية الفنون الجميلة من جامعة دمشق لعام 1981 عمل في الصحافة والإعلام رساماً ومصمماً ومخرجاً شارك في العديد من المعارض المحلية والدولية وله معارض فردية وجماعية وأعماله مقتناة في دول عربية وأجنبية وهو عضو في اتحادي الفنانين التشكيليين والصحفيين فضلاً عن عضويته بلجان تحكيم لمعارض كما أنه محاضر في قسم الحفر والطباعة “الغرافيك” بكلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق.

خزامى القنطار

انظر ايضاً

الفنان التشكيلي طلال العبد الله وجماليات الموروث الشعبي

تصوير: راغدة جمال