الشريط الإخباري

روحاني: ملتزمون بواجبات إيران القانونية حول حادث سقوط الطائرة

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم التزام بلاده بكل واجباتها القانونية في موضوع سقوط طائرة نقل الركاب الأوكرانية مشددا على أن طهران لن تتسامح مع المقصرين في الحادث.

وقال الرئيس روحاني خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يعد الثاني من نوعه خلال اليومين الأخيرين:”إنه تم الإعلان أن الخطأ الإنساني أدى إلى هذا الحادث وإن الأشخاص المتسببين بالحادث ستتم إحالتهم إلى الجهات القضائية” مشيراً بهذا الصدد إلى بيان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية والإعلان الرسمي عن نتيجة التحقيقات في سقوط الطائرة الأوكرانية.

ولفت روحاني إلى أن جهاز القضاء الإيراني سيبدأ قريباً إجراءاته لمتابعة هذا الموضوع حيث ستتم إحالة المقصرين في حادثة تحطم الطائرة الأوكرانية إلى القضاء الإيراني ولن نتسامح معهم مضيفا:”مثلما نحن متأسفون ومتألمون بسبب فقدان عدد من المواطنين الإيرانيين في هذا الحادث فإننا بالقدر نفسه متأسفون ومتألمون لوفاة سائر الركاب من الجنسيات الأخرى في هذا الحادث” مجدداً التأكيد على التزام طهران بكل واجباتها القانونية في هذه القضية.

من جانبه قدم الرئيس الأوكراني خلال هذا الاتصال الهاتفي المواساة مرة أخرى بحادث الطائرة للحكومة والشعب الإيراني معتبرا البيان الصادر عن الرئيس روحاني بهذا الشأن “مهما جدا لأوكرانيا وأن تصرف إيران القانوني وتعاونها المؤثر في هذه الظروف الخاصة الحاصلة لإيران جدير بالتقدير”.

وأعرب زلينسكي عن أمله باستمرار التعاون بين الخبراء الإيرانيين ووفد الخبراء الأوكراني للانتهاء من التحقيقات وفق البروتوكولات الحقوقية والقانونية وتسليم جثث الضحايا لذويهم على وجه السرعة.

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن السلطات الإيرانية بذلت قصارى جهودها منذ اللحظات الأولى لوقوع حادث سقوط طائرة نقل الركاب الأوكرانية معلناً ترحيبه بأي تعاون دولي لإيضاح ملابسات الحادث.

وأعرب روحاني في اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو اليوم عن أسفه لحادث سقوط طائرة نقل الركاب الأوكرانية ومقتل ركابها وقال :”إن هذا الحادث كان مؤلما ويشكل مأساة كبرى للشعبين الإيراني والكندي وسائر الشعوب التي كان أبناؤها على متن الطائرة”.

وأوضح روحاني أن أمن منطقة الشرق الأوسط “بلغ مرحلة خطيرة بسبب التدخلات والممارسات الأميركية” وقال:”قدمنا مبادرة هرمز للسلام في إطار خفض التوتر.. وعلينا جميعا أن نبذل جهودنا من أجل عودة الاستقرار والأمن التام إلى المنطقة”.

وأشار روحاني إلى التداعيات السلبية لزعزعة الأمن في المنطقة واغتيال الأميركيين الفريق قاسم سليماني قائد فيلق القدس على شعوب المنطقة وقال :”إن الحل من أجل استتباب الاستقرار والأمن يتمثل في عودة الجميع إلى القانون ونؤمن أن أمن هذه المنطقة يمكن ضمانه من خلال مشاركة دولها”.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الكندي عن تعازيه لمقتل عدد من المواطنين الإيرانيين في سقوط الطائرة الأوكرانية معربا عن استعداد بلاده لأي تعاون مع إيران في إطار القيام بالتحقيقات اللازمة بشأن هذا الحادث.

وكانت هيئة الأركان الإيرانية أعلنت في وقت سابق اليوم أن إسقاط الطائرة الأوكرانية المنكوبة كان بسبب خطأ بشرى نتيجة اقترابها من أحد المراكز الحساسة للحرس الثوري على خلفية التهديدات الأميركية باستهداف 52 نقطة فى إيران مؤكدة أنه ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك.

يذكر أن طائرة اوكرانية من طراز بوينغ 737 سقطت بعد اقلاعها بقليل فجر الأربعاء الماضي من مطار الامام الخميني جنوب غرب طهران اثر اصابتها خطأ بصاروخ من قبل الدفاع الجوي ما اسفر عن مصرع جميع الركاب البالغ عددهم 167 معظمهم إيرانيون والطاقم المؤءلف من 9 افراد.

انظر ايضاً

ترودو: واشنطن تتحمل بعضاً من مسؤولية سقوط الطائرة الأوكرانية

أوتاوا-سانا ذكر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن الولايات المتحدة تتحمل بعضاً من المسؤولية عن …