الشريط الإخباري

الصين تجدد الدعوة لاحترام مبادئ الأمم المتحدة في العلاقات الدولية

بكين-سانا

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن بلاده كانت ومازالت تدعو إلى ضرورة احترام مبادئ وميثاق الأمم المتحدة في العلاقات الدولية وضرورة حل الخلافات بالطرق السياسية بما يعزز السلام والاستقرار الدولي.

ونقلت وسائل إعلامية صينية عن وانغ يي قوله في تصريحات للصحفيين “إن وضع الشرق الأوسط شهد توتراً متزايداً مؤخراً.. والصين تدعو إلى احترام مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والالتزام بالحلول السياسية وممارسة التعددية وبناء إطار أمني إقليمي مشترك وشامل ومستدام واتخاذ إجراءات عملية لتعزيز السلام والاستقرار على المدى الطويل في المنطقة”.

ودعا وانغ يي المجتمع الدولي إلى مواصلة الحرب على الإرهاب وعدم تجاهل السعي لحل القضية الفلسطينية على أساس إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

بدوره عبر المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ في مؤتمر صحفي عن قلق بلاده البالغ إزاء الوضع الحالي في الشرق الأوسط داعياً “جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس”.

وأكد المتحدث على موقف الصين الداعي إلى مراعاة القواعد الأساسية للعلاقات الدولية وحل النزاعات والخلافات بالحوار والوسائل السلمية لافتاً إلى موقف الصين الداعم للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والمساهمة في تنمية المنطقة.

وحول الموقف الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران قال شوانغ إن واشنطن “تجاهلت القانون الدولي والالتزامات الدولية وفرضت ضغوطاً شديدة على إيران ومنعت الأطراف الأخرى من الوفاء بالتزاماتها وهذا سبب التوتر الذي تشهده هذه القضية التي يجب أن تحل بمقاربة موضوعية وعادلة”.

وأكد شوانغ أن الاتفاق الشامل هو نتيجة تم تحقيقها بجهد كبير وجاء كإنجاز مهم للدبلوماسية المتعددة الأطراف التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي كما يمثل دعما مهما للنظام الدولي لعدم الانتشار النووي وللسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط لافتاً إلى أن الصين ستواصل الحفاظ على الاتصالات والتنسيق الوثيقين مع الأطراف المعنية بالاتفاق النووي لضمان السير فيه.

وشدد شوانغ على أهمية التعاون بين الصين وروسيا في الحفاظ بشكل مشترك على السلام والاستقرار الإقليميين ولعب دور مسؤول وبناء في الحفاظ على الوضع في الشرق الأوسط.

انظر ايضاً

الصين تطلق قمراً صناعياً جديداً للاستشعار عن بعد

بكين-سانا أطلقت الصين بنجاح اليوم قمراً صناعياً جديداً للاستشعار عن بعد، ودخل إلى المدار المخطط …