الشريط الإخباري

الشاعر الجزائري يوسف شقرة ضيف فرع دمشق لاتحاد الكتاب

دمشق-سانا

حل الشاعر الجزائري يوسف شقرة ضيفا على فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب خلال حوار ثقافي شعري مفتوح بمشاركة عدد من الأدباء والمثقفين.

الشاعر شقرة رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين نائب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب تحدث عن أهمية العلاقات التاريخية بين سورية والجزائر منوها بدور المثقفين والمدرسين السوريين في عملية التعريب التي شهدتها الجزائر بعد الاستقلال عن الاحتلال الفرنسي ومن بينهم الأديب الراحل أحمد سعود الذي تتلمذ على يديه.

وتوقف شقرة طويلا عند عملية التعريب التي اعتمدت على استقدام مدرسين اختيروا بدقة متناهية لتعليم الجزائريين اللغة العربية “لأن المدرس الجزائري لم يكن يتقنها وقتها وكان المنهاج يدرس بالفرنسية” مؤكدا أهمية هذه العملية لأن الضاد هي أهم الوسائل للتواصل مع باقي العرب ولعودة الجزائر إلى موقعها كدولة عربية أصيلة ومتميزة بأبنائها وما قدمه الأجداد من حضارة قيمة.

وقدم شقرة نبذة تعريفية عن مسيرته الشعرية مبينا أنه بدأ نشر إصداراته الشعرية منذ العام 1982 وان لديه حاليا ست مجموعات مطبوعة فضلا عن عشر مخطوطات ما زالت تنتظر طريقها للنشر كما عمل في قطاع التربية ضمن مجال التدريس والإدارة ثم تفرغ للعمل في اتحاد الكتاب الجزائريين منذ عام 2009 الذي تولى فيه العديد من المهام.

وأكد الشاعر شقرة دفاع الجزائريين عن القضية الفلسطينية وتضامنهم مع الشعب السوري في مواجهة ما يتعرض له من مؤامرات.

محمد خالد الخضر