الشريط الإخباري

نزار عمران يستذكر انكسارات وإشراقات مشروعه الموسيقي في أمسية بدار الأسد

دمشق-سانا

عكست الأمسية الموسيقية الغنائية “انكسارات” التي أحياها عازف الترومبيت العالمي نزار عمران مراحل مشروعه الموسيقي مع الأصدقاء في جو مشبع بالحالات الإنسانية من ذروة العطاء إلى الانكسارات والفقد وعودة الأمل للمشروع بروح شابة.

الأمسية التي استضافها مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون جاء مضمون برنامجها انسيابيا مع مراحل مشروع “نزار عمران والأصدقاء” والتي بدأت بعزف منفرد لمقطوعة “ومنين ابدا” ألحان رأفت الحلبي في إشارة إلى بداية المشروع.. وما وصل إليه من تطور بمراحله حيث قدم عمران مقطوعة من التراث “دبكة عرب”.

ومن ألحانه قدم مقطوعتين “في البحث عن” و”بستجي بتشوف” التي أداها على المسارح الأوروبية هذه المرحلة التي تحاكي ذروة انطلاق مشروعه الموسيقي.

قصيدة “انكسار” التي قدمت باللغة العربية الفصحى من كلمات الدكتور بيان السيد وألحان عمران قدمها لأول مرة على المسرح بصوت عبد الله عطفه وأليسار السعيد وهي حوارية بين شاب اغترب عن وطنه وذكرياته مع محبوبته وحنينه ورغبته بالعودة لبلده.

حالات الانكسار ترجمها عمران بالمقطوعات الموسيقية المقدمة من الخذلان الذي تعرض لها المشروع إلى سفر بعض أعضائه ترجمها من خلال تقديم مقطوعة “تعب المشوار” ألحان زهير العيساوي”.

أما المرحلة القاسية وما تحمله من “ألم ووفاء” كانت من خلال الرحيل عن الحياة حيث قدم عمران “يا فجر لما تطل” ألحان مصطفى كردية لروح عازف البزق إياد عثمان الذي استضافه بإحدى الأمسيات مستعرضاً أبرز مراحل العمل مع عثمان في حالة دمج بين النغمة والصورة.

واختتمت الأمسية التي شارك فيها هوشنك حبش على “ساز” ومازن داؤود “غيتار” ومحمد شحادة “بيركشن” وبشرى خير بك “بيانو” وعبد لله عطفه وأليسار السعيد “غناء” بتقديم مقطوعة “كان عنا طاحون” ألحان زياد الرحباني لإيصال رسالة الأمل بالدم الشاب الجديد الكفيل باستمرار الأحلام والمشاريع.

وفي تصريح لسانا بين عمران أن فكرة الأمسية تعبر عن الحالات التي مر بها المشروع الموسيقي من البداية إلى الذروة وحالات الخذلان وسفر الموسيقيين ورحيل البعض عن الحياة ليعود الأمل باستضافة الروح الشابة وإغناء المشروع بها.

وعازف الترومبيت العالمي نزار عمران درس في المعهد العالي للموسيقا اختصاص ترومبيت آلة أساسية وعود كالة مرافقة وهو مدرس رئيسي لآلة الترومبيت في المعهد منذ عام 2010 وعضو في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية وعضو وعازف منفرد في العديد من الفرق المحلية والعربية وشارك في تسجيل العديد من شارات المسلسلات وموسيقا أفلام عربية وعالمية وله العديد من المشاركات في المهرجانات العربية والدولية ومنها افتتاحه مهرجان “بروزيل” للموسيقا الشعبية والجاز في بلجيكا.

رشا محفوض


انظر ايضاً

تحاكي مشاركاته العالمية..أمسية موسيقية لنزار عمران في دار الأسد

دمشق-سانا يسعى عازف الترومبيت العالمي نزار عمران بعيد كل مشاركة له في المهرجانات الأوروبية وكان …