الشريط الإخباري

الخارجية الصينية: العلاقات بين بكين وواشنطن تواجه صعوبات خطيرة بسبب السياسات الأمريكية غير العقلانية

بكين- سانا

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن العلاقات الحالية بين بكين وواشنطن تواجه صعوبات وتحديات خطيرة داعية الولايات المتحدة إلى التوقف عن التدخل في شؤون الصين الداخلية والمساهمة في الحفاظ على التوازن الإستراتيجي والاستقرار والأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية هوا تشونينغ خلال مؤتمر صحفي اليوم أن السبب الأساسي لما تواجهه العلاقات بين البلدين هو أن الولايات المتحدة لا تستطيع التعامل مع الصين بموضوعية وعقلانية.

ورداً على تصريحات مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون آسيا والمحيط الهادي ديفيد ستيلويل مؤخرا زعم فيها أن بلاده قدمت مساعدة هائلة لتنمية الصين في العقود الأخيرة لكن النتائج كانت مخيبة لواشنطن قالت هوا إن الصين لم تشعر بأي نية حسنة في اي من التصريحات والأفعال الأمريكية وإن واشنطن فرضت قيودا غير معقولة على بكين وقمعتها في مجالات الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا كما هاجمتها عمدا بشأن قضايا جوهرية مثل هونغ كونغ وتايوان وشينجيانغ والتبت وحقوق الإنسان.

وأضافت هوا أن”واشنطن لم تدخر أي جهد لتشويه النظام الاجتماعي ومسار التنمية في الصين في مناسبات مختلفة ولم تلمس بكين أي نية حسنة من قبل الولايات المتحدة”.

إلى ذلك أكدت هوا أن تجربة إطلاق صاروخ محظور بموجب معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى أمس تؤكد من جديد أنها قررت الانسحاب من المعاهدة قبل وقت طويل من تنفيذ قرار الانسحاب.

ونقلت وكالة”سبوتنيك” عن هوا قولها إن تصريحات وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر بهذا الشأن تؤكد أن الولايات المتحدة بدأت بالتحضير لاختبارات الصواريخ المحظورة بموجب معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى قبل وقت طويل من انسحابها الرسمي.

وأضافت:”منذ الثاني من آب الماضي عندما أعلنت الولايات المتحدة انسحابها رسمياً من المعاهدة أجرى البنتاغون بالفعل اختبارين لصواريخ أرضية وقال وزير الدفاع اسبر وبفخر إن واشنطن بدأت منذ شباط بالتحضير لهذه الاختبارات وهذا يؤكد مرة أخرى تقديراتنا السابقة بأن الأخيرة فكرت في الخروج من المعاهدة بشكل مسبق.

وكان متحدث باسم قاعدة فاندنبرغ الجوية الأمريكية أعلن أمس أن واشنطن اختبرت صاروخا باليستيا موجها أرضيا محظورا فى إطار معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وأعلنت الإدارة الأمريكية مطلع شباط الماضي تنصلها من التزاماتها بموجب المعاهدة ليقوم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بإعلان انسحاب بلاده رسميا منها في الثاني من آب الماضي.

انظر ايضاً

الصين: سنتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية مصالح شركاتنا في الخارج

بكين-سانا أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن بكين ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية مصالح شركاتها في …