الشريط الأخباري

تجربة مميزة للأنشطة اللاصفية ضمن معهدي الإعاقة السمعية والذهنية بالسويداء

السويداء-سانا

شكلت الأنشطة اللاصفية التي نفذها معهدا الإعاقة السمعية والذهنية بالسويداء منذ بداية العام الدراسي الحالي تجربة مميزة أسهمت بتوسيع نطاق الدعم المقدم للأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز دمجهم بالمجتمع.

والتجربة تعد وفق تصريح مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء بشرى جربوع لمراسل سانا: “الأولى من نوعها على مستوى المعاهد المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة في المحافظة” وتعكس جهود إدارة المعهدين لتطوير العمل بما يتكامل مع البرامج التربوية المحددة فيهما وطرائق التدريس المناسبة لنوع ودرجة كل إعاقة.

والأنشطة اللاصفية بمعهد الإعاقة السمعية كما يبين مديره إسماعيل خيو تتضمن نشاطات فنية للرسم على الجدران الداخلية للمعهد من قبل الطلاب بإشراف مدرسة التربية الفنية ونشاطات تربوية رياضية عبر تنظيم زيارات لمدينة المزرعة الرياضية إضافة لإقامة معارض سنوية للأعمال اليدوية والرسم للطلاب داخل المعهد وخارجه فضلاً عن نشاطات تعليمية لزراعة الأشجار ضمن حديقة المعهد.

وتسهم هذه الأنشطة وفق خيو بتعزيز فكرة العمل كفريق لدى الطلاب كما تعطيهم دافعاً للتعبير عن الذات والإحساس بالدور الفاعل في المجتمع والثقة بالنفس.

مديرة معهد الإعاقة الذهنية فائدة العياص تشير إلى أن الأنشطة اللاصفية في المعهد تركز على الجوانب الرياضية والمسابقات الترفيهية والتعريف بعمليات الزراعة وتنظيف الحديقة من الأعشاب بإشراف الأخصائي الاجتماعي إضافة لنشاطات أخرى تتعلق بالرقص وغيرها من الأنشطة التي تقام بالتعاون مع الجمعيات الأهلية كالعروض المسرحية ما يسهم بدمج الطفل ذي الإعاقة في محيطه.

وتجد السيدة سحر أم الطفلة لين زين الدين من طلاب معهد الإعاقة الذهنية أن هذه الأنشطة انعكست إيجاباً على ابنتها عبر تجنبيها الانطواء على ذاتها ودفعها للتفاعل مع الأطفال باللعب والرقص والموسيقا في حين تؤكد ثائرة أبو سعيد أن تلقي ابنها للأنشطة اللاصفية في معهد الإعاقة الذهنية يدخل البهجة والسعادة إلى قلبه.

ومعهد الإعاقة الذهنية يستقبل الأطفال من عمر 5 إلى 12 عاماً ويعمل على تأهيلهم بناء على خطة فردية خاصة بكل طفل بعد تقييم حالته فيما يستقبل معهد الإعاقة السمعية الطلاب من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي بعد قبولهم بموجب أوراق خاصة تشير إلى حالتهم.

عمر الطويل
تصوير: حسان السمارة

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency