الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 5 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منازل غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

إكمال محطة الصرف الصحي في بلدة ملح بالسويداء.. ضرورة لتفادي الأضرار البيئية والصحية

السويداء-سانا

مطالب يحملها أهالي بلدة ملح بريف السويداء الجنوبي الشرقي للإسراع بإكمال محطة الصرف الصحي وتخديم كامل البلدة بخطوط الصرف لتفادي الأضرار البيئية والصحية ورفع الضرر عن الأراضي الزراعية المحاذية لموقع المحطة.

وبحسب المواطن محمود الحكيم فإن 17 دونما من أرضه المحاذية لموقع المحطة لا يمكن الزراعة فيها لكونها تفيض بالصرف الصحي الذي يلحق ضررا بالسكان القريبين بسبب انتشار الروائح الكريهة والحشرات الضارة.

عضو الجمعية الفلاحية ببلدة ملح حمد غزالي يقول إن الأشجار المثمرة ضمن بستانه البالغة مساحته حوالي 20 دونما تضررت بشكل كبير بسبب الصرف الصحي الفائض إليها من المحطة غير المستكملة مقترحا في حال عدم القدرة على إكمال المحطة حاليا العمل لمد خطوط صرف جديدة ووصلها مع القديمة نحو الجنوب كحل مؤقت.

وتعاني بعض حارات بلدة ملح بسبب عدم تخديمها بخطوط الصرف ويشير المواطن سعيد صيور إلى أنه يترتب عليه بسبب ذلك أعباء مادية لشفط الجورة الفنية التي يعتمد عليها حاليا.

ويضم رئيس مجلس بلدة ملح حمود بلان صوته لصوت المواطنين مبينا أن محطة معالجة الصرف الواقعة بالمنطقة الجنوبية الشرقية للبلدة بدأ العمل بها عام 2012 وتوقف بعد شهرين من ذلك ونتج عن عدم إكمال المشروع احتجاز لمياه الصرف التي كانت تذهب مع الوادي وتحويلها إلى الأراضي الزراعية ما ألحق اضرارا بها وبالبيوت المجاورة.

ويضيف بلان إنه تم رفع عدة كتب للمساعدة بإكمال العمل بالمحطة ولغاية تاريخه لم يستأنف العمل بها مرة اخرى مبينا أن نسبة التخديم بخطوط الصرف بالبلدة نحو 60 بالمئة وإنجازها بشكل كامل يتطلب توفير الإعانات والدعم المادي للمجلس للقيام بذلك.

ويبين مدير الشركة العامة للصرف الصحي بالسويداء المهندس سهيل المسبر أن محافظة السويداء هي صاحبة مشروع محطة المعالجة في ملح وذلك بموجب عقد مبرم مع متعهد من القطاع الخاص ويتمثل دور الشركة بالإشراف موضحا أن المتعهد متوقف عن تنفيذ المشروع منذ حوالي ست سنوات حيث كانت نسبة تنفيذه أقل من 20 بالمئة وذلك بذرائع مختلفة.

ويضيف المهندس المسبر ان جهاز الاشراف في الشركة وفور عودة الجهة المتعهدة لاستئناف العمل بالمحطة سيوجد في الموقع لمتابعة وضمان تنفيذ جميع الأعمال وفق الشروط الفنية المطلوبة.

بدوره بين عضو المكتب التنفيذي المختص لمجلس محافظة السويداء بسام عامر أن المحافظة هي صاحبة المشروع بتمويل من الموازنة المستقلة للمجلس وأنه استلم ملف المشروع مؤخرا بعد التعرف على واقع المشكلة بشكل دقيق مبينا أنه سيتم إعطاء مهلة لا تقل عن شهرين للجهة المتعهدة لاستكمال المشروع وفي حال عدم التنفيذ سيتم سحب الأعمال منها والزامها بالتنفيذ على حسابها وفق القوانين المعمول بها.

عمر الطويل