الشريط الإخباري

بفعل سياسات ترامب.. منظمة التجارة العالمية بلا جهاز استئناف قضائي

جنيف-سانا

تستعد منظمة التجارة العالمية لإلغاء جهازها القضائي المشلول بسبب رفض إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تسمية قضاة جدد فيه.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير منظمة التجارة روبيرتو أزيفيدو قوله إن “إلغاء هذه المحكمة قد يفتح الباب أمام حالة أكبر من عدم اليقين وعمليات انتقامية خارجة عن السيطرة”.

من جهته رأى إدوارد ألدن الخبير في السياسة التجارية بمركز دراسات مجلس العلاقات الخارجية أن “إدارة ترامب قضت على جهاز الاستئناف القضائي.. كان ذلك هدفها ونجحت في تحقيقه”.

ونجحت المنظمة التي تحتفل في كانون الثاني بمرور 25 عاما على تأسيسها بتجاوز الانقسامات حول ميزانيتها والمرتبطة بتهديدات من واشنطن لكن تجميد الأميركيين العمل في محكمة الاستئناف التابعة لمجلس تسوية النزاعات في المنظمة ما زال قائما.

ويتزامن الشلل في عمل القسم القضائي في منظمة التجارة العالمية مع اجتماع مغلق يومي غد والأربعاء للمجلس العام للمنظمة الذي يعتبر أهم جهاز فيها ويضم كل أعضائها وستكون محكمة الاستئناف التابعة للمنظمة في قلب النقاشات.

وعلى الدول الأعضاء في المنظمة أن تسوي المشكلة قبل الـ 10 من الشهر الحالي وإلا ستكون ابتداء من اليوم التالي غير قادرة على إلزام الدول الـ 164 الأعضاء فيها على الالتزام بالقواعد وهو وضع سيزيد من هشاشة التعددية الدولية التي تواجه تحديات أصلا بسبب مواقف الرئيس الأميركي.

وأكدت مفوضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالستروم قبل انتهاء ولايتها أن الجهود التي بذلت في سبيل منع الولايات المتحدة من شل المحكمة ذهبت هباء بسبب التجميد الأميركي شاجبة هذا الخلاف الذي لا يزال قائما بين أعضاء المنظمة والولايات المتحدة.

وإذا ألغيت المحكمة الخاصة بمنظمة التجارة العالمية قد تتحول الحرب التجارية إلى القاعدة السائدة دوليا.

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …