الشريط الأخباري

الأمم المتحدة: 2019 أحد أكثر الأعوام حرارة منذ بدء قياس درجة حرارة الأرض

مدريد-سانا

أعلنت الأمم المتحدة اليوم أن عام 2019 الموشك على الانتهاء سيكون ضمن السنوات الثلاث الأشد حرارة المسجلة في التاريخ منذ 1850.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة قولها في بيان اليوم بمناسبة انعقاد مؤتمر مدريد حول المناخ: “العام 2019 يسجل نهاية عقد بلغت خلاله الحرارة درجات استثنائية وذوباناً للجليد وارتفاعاً قياسياً لمستويات البحار في الكرة الأرضية نتيجة لتأثيرات الغازات الدفيئة التي تنتجها الأنشطة البشرية” مشيرة إلى أنه يفترض أن يكون ثاني أو ثالث أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق منذ عام 1850 وهو التاريخ الذي انطلق منه تسجيل درجات الحرارة بشكل منهجي.

وأضافت المنظمة إن عام 2016 احتل المرتبة الأولى في الأعوام الأكثر حرارة حتى الآن حيث بدأ بظاهرة التيار الاستوائي الحار في المحيط الهادئ.

ويتواصل في العام الجاري ارتفاع معدل مستوى البحار بشكل متسارع فيما تزداد حموضة المحيطات مترافقة مع تراجع الجليد القطبي وذوبان جليد جزيرة غرينلاند.

وكشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن تزايد عدد حالات النزوح الجديدة المرتبطة بظواهر جوية ثلاثة أضعاف لتصل إلى 22 مليون شخص في أواخر عام 2019.

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس في بيان: “موجات الحر والفيضانات التي كانت تضرب كل قرن مرة واحدة باتت تقع بانتظام أكثر فأكثر من باهاماس إلى اليابان مروراً بموزمبيق” موضحاً أن العديد من البلدان تكبدت عواقب التأثيرات المدمرة للأعاصير الاستوائية كما اجتاحت حرائق الغابات المنطقة القطبية واستراليا.

وأشار تالاس أيضاً إلى أن عدم انتظام سقوط الأمطار المتزايد مترافقاً مع نمو ديموغرافي يطرح تحديات هائلة في إطار الأمن الغذائي في الدول الأكثر حاجة.

ويعد العقد الممتد بين 2010 و2019 الأشد حرارة تقريباً الذي تم تسجيله حتى الآن كما توقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية احتمال ارتفاع درجة الحرارة العالمية بأربع أو خمس درجات حتى نهاية القرن استناداً إلى الوتيرة الحالية من الارتفاعات مشيرة إلى أن كل عقد منذ الثمانينيات أكثر حرارة من الذي سبقه.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أجواء باردة ليلاً وهطولات ثلجية متوقعة فوق المرتفعات الجبلية العالية

دمشق-سانا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 …