الشريط الإخباري

استمرار رحلة اكتشاف مواهب التميز والإبداع مع وصول منافسات الأولمبياد العلمي إلى المرحلة الثالثة-فيديو

دمشق-سانا

على مدى ساعتين ونصف الساعة تنافس اليوم طلاب وطالبات من الصف الأول الثانوي في جميع المحافظات ضمن اختبارات المرحلة الثالثة “على مستوى المحافظات” من الأولمبياد العلمي السوري لعام 2019-2020.

وشملت الاختبارات التي أقامتها هيئة التميز والإبداع بالتعاون مع مديريات التربية بالمحافظات الطلاب المتأهلين من تصفيات المناطق “المرحلة الثانية” بعلوم “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء” حيث وضعت الأسئلة مركزيا من قبل اللجنة العلمية في الهيئة فيما سيتم تصحيحها من قبل الموجهين الاختصاصيين في كل محافظة وبإشراف لجنة الأولمبياد المعنية بذلك.

وتضمنت الاختبارات أسئلة متعددة الخيارات حول مشكلات علمية متعاقبة بهدف تقييم قدرات الطالب الفكرية ومدى دراسته للحلول المقترحة وتحليلها وتفسير ترابطها المنطقي والمنهجي.

كاميرا سانا واكبت الاختبارات في ثانوية جودة الهاشمي بدمشق حيث نوه مدير تربية دمشق غسان اللحام في تصريح لمندوبة سانا بالدور التشاركي بين وزارة التربية وهيئة التميز والإبداع من أجل تعميم ثقافة الأولمبياد عند الطلاب والمدرسين مبينا أن تصفيات المرحلة الثالثة التي يشارك فيها 380 طالبا وطالبة من دمشق تتضمن اختبارات نوعية وذات مستوى علمي أعلى وأعمق من المراحل السابقة ويتأهل الناجحون فيها إلى المرحلة الأخيرة على مستوى سورية.

مدير ثانوية جودة الهاشمي بدمشق آصف زيدون اعتبر أن الأولمبياد تجربة رائدة على مستوى سورية لاكتشاف المتميزين ورعايتهم مبينا أنه مع انطلاق العام الدراسي بدأت التحضيرات لاختبارات الأولمبياد بالتنسيق مع مدرسي المواد العلمية والكادر التربوي معربا عن أمله بأن يحقق طلاب الثانوية مراكز متقدمة في الاختبارات ويكونوا ضمن الفريق الوطني الذي يمثل سورية في مسابقات الأولمبياد العالمية.

أسامة مقداد موجه اختصاصي لمادة علم الأحياء في تربية دمشق أوضح أن أسئلة مادة علم الأحياء توزعت على عدة محاور أبرزها علوم الخلية والوراثة والتكاثر والنبات والحيوان داعيا الطلاب إلى الاجتهاد والمثابرة لإعطاء نتائج جيدة في المرحلة القادمة.

وفي لقاءات مع سانا أعرب عدد من الطلاب والطالبات عن سعادتهم بالوصول إلى تصفيات المرحلة الثالثة لافتين إلى الجهود التي يبذلونها من أجل تحقيق مراكز متقدمة في منافسات الموسم الحالي والانضمام إلى الفرق الوطنية للمشاركة في المسابقات العالمية.

وشارك 177 طالبا و طالبة في درعا من الصف الأول الثانوي في اختبارات المرحلة الثالثة ضمن مركز مدرسة القصور الثانية بالمحافظة حيث أشار مدير التربية بالمحافظة محمد خير العودة الله إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنجاح اختبارات الأولمبياد العلمي.

وفي السويداء تنافس بالاختبارات 163 طالبا وطالبة من الصف الأول  الثانوي على مستوى المحافظة وذلك في مركز ثانوية الشهيد هايل مرشد التجارية وأعرب مدير التربية بالمحافظة بسام أبو محمود في تصريح لمراسل سانا عن أمله بوصول متفوقي المحافظة إلى المرحلة الأخيرة على المستوى الوطني وتمثيل سورية في المحافل والمسابقات الدولية.

بدورهم لفت عدد من الطلاب والطالبات المتقدمين للاختبارات بمحافظة السويداء إلى أن أجواء الاختبارات كانت مريحة و الاسئلة في معظمها تعتمد على الذكاء والبحث والتحليل والاستنتاج والاطلاع.

وفي القنيطرة قال مدير التربية بالمحافظة عماد الأسعد إن 43 طالبا وطالبة شاركوا في الاختبارات ضمن مركز مدرسة الشهيد عدنان الحسيان بمنطقة الزاهرة بدمشق وسط أجواء إيجابية ومريحة.

وفي حمص تنافس 407 طلاب في الاختبارات ضمن ثانوية الشهيد عبد الحميد الزهراوي حيث لفتت ندى أسعد مدربة في هيئة التميز والابداع إلى تطور مستوى الأسئلة للعام الحالي وشموليتها لإتاحة الفرصة بشكل أكبر لاكتشاف المتميزين وتعزيز التنافس فيما بينهم.

وفي اللاذقية شارك 270 طالباً وطالبة في الاختبارات على مستوى المحافظة حيث قالت نبوغ ياسين مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع في تصريح لمراسلة سانا أن هذه المرحلة هي الأهم قبل الانتقال إلى الاختبارات المركزية في دمشق مبينة أن مستوى الأسئلة أعلى سوية من المرحلتين الأولى والثانية.

بدوره أشار علي رياحي منسق الأولمبياد في اللاذقية إلى الجلسات التدريبية المكثفة التي أقيمت للطلاب المتأهلين للمرحلة الثالثة لمساعدتهم على التحضير الجيد وتوجيه قدراتهم للتفوق وتحقيق نتائج متميزة.

من جانبها تحدثت السيدة سوسن حسن سليمان مديرة تجمع الشهيد عدنان جلعود عن الجهود المبذولة لضمان توفير أجواء مريحة ومناسبة في المركز.

وفي طرطوس بين مدير التربية بالمحافظة علي شحود أن عدد المتقدمين لاختبارات المرحلة الثالثة بلغ 315 طالبا وطالبة في المواد العلمية الخمس.

بدورهم عبر الطلبة عن الارتياح للأجواء الإيجابية التي سادت عملية التقدم للأولمبياد في مراحله الثلاث.

وفي حلب بين مدير التربية بالمحافظة إبراهيم ماسو في تصريح لمراسل سانا أن 191 طالباً وطالبة شاركوا في الاختبارات باختصاصاتها الخمسة.

وشارك 161 طالبا وطالبة في دير الزور بالاختبارات ضمن مركز ثانوية الياس حرب وفق ما ذكر مدير التربية بالمحافظة خليل حاج عبيد.

وأشار عدد من الطلاب إلى أن الأولمبياد العلمي فرصة للتفوق والإبداع وأن مستوى الأسئلة يحتاج المزيد من التركيز.

وفي الحسكة تقدم 51 طالبا وطالبة للاختبارات وفق ما بينت مديرة التربية بالمحافظة إلهام صورخان التي أكدت أن اختبارات المرحلة الثالثة ركزت على قياس مستوى ذكاء الطالب وقدرته على دراسة الحلول المقترحة وتحليلها وتفسير الترابط فيما بينها.

وينجح إلى المرحلة الأخيرة من منافسات الأولمبياد العلمي السوري الطلاب الخمسون الأوائل في اختبارات اليوم وفق تسلسل درجاتهم المستحقة بعد دمج نتائج المحافظات كافة في الاختصاص الواحد.

انظر ايضاً

ميداليتان برونزية وفضية لسورية في أولمبياد الهندسة الإيراني الدولي

دمشق-سانا أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميداليتين برونزية وفضية خلال مشاركتهم في أولمبياد الهندسة الإيراني