الشريط الأخباري

وصول أول شحنة زيت زيتون سوري إلى القرم

دمشق-سانا

وصلت أولى شحنات زيت الزيتون السوري إلى شبه جزيرة القرم الروسية في إطار اتفاقيات التعاون الاقتصادي والتجاري الموقعة بين البلدين.

وأعلن وزير السياسة الصناعية في جمهورية القرم أندريه فاسياتو في تصريح نشرته وكالة تاس الروسية اليوم أن الدفعة الأولى من زيت الزيتون السوري وصلت مطلع هذا الشهر وسيتم بيعها في المناطق الروسية في وقت لاحق مشيرا إلى وجود طلب مرتفع على هذا المنتج كونه يتمتع بمزايا السعر والجودة وأن دفعة ثانية من زيت الزيتون ستصل قريبا إلى القرم.

وأكد نائب رئيس مجلس الأعمال السوري الروسي وعضو غرفة لجنة تصدير اللاذقية المهندس ميسرة الحاجي في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية وصول أولى شحنات الزيت مطلع الشهر الجاري ضمن الاتفاقية الموقعة بين مؤسسة الحاجي لتصدير الخضراوات والفواكه والبيت السوري في القرم والتي جرى توقيعها على هامش فعاليات معرض دمشق الدولي بنسخته الأخيرة في آب الماضي لتصدير فواكه وخضار وزيت زيتون.

ولفت الحاجي إلى أنه وبعد تحليل الشحنة والتأكد من مطابقتها للمواصفات اتفق الطرفان على تفعيل الاتفاقية وصولا إلى 1500 طن في المرحلة القادمة كاشفا عن أنه في الأسبوع القادم سترسل المؤسسة شحنة تحمل 32 طن زيت زيتون لتزيد الكميات تباعا بين 100 و200 طن أسبوعيا حتى تنفيذ العقد كاملا.

المكتب التمثيلي لوزارة الخارجية الروسية في سيمفروبول عاصمة جمهورية القرم أعلن هو الآخر في تغريدة له استلام القرم لشحنة زيت الزيتون السوري مع نشر صورة لطائرة شحن في إشارة إلى أن عملية النقل تمت جوا.

وكانت سورية وجمهورية القرم الروسية وقعتا في آب الماضي اتفاقية لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61 في مجالات إنشاء بيت تجاري وشركة ملاحة للقطاع الخاص وتبادل المشاركات في المعارض.

ووقع البلدان في نيسان من العام الماضي اتفاقية تعاون ومذكرة نوايا حول التعاون بين رجال الأعمال السوريين والروس خلال فعاليات منتدى يالطا الاقتصادي الدولي الرابع.

نشرة سانا الاقتصادية

بشرى برهوم