الشريط الإخباري

حماة تنضم لنشاطات اليوم العالمي لداء السكري

حماة-سانا

انضمت مدن عدة في محافظة حماة إلى نشاطات اليوم العالمي لداء السكري عبر ندوات علمية ونشاطات تثقيفية للتعريف بالمرض وسبل الوقاية منه والتعايش الصحي معه بالنسبة للمصابين وأسرهم.

ففي محردة نظمت المنطقة الصحية ندوة علمية تحدثت فيها الدكتورة نلي راحيل عن العوامل المؤهبة لداء السكري وأنواعه وأعراضه واختلاطاته وطرق الوقاية والعلاج واختتمت بإجراء اختبار فوري لسكر الدم بين المشاركين.

وفي السقيلبية تضمنت الفعاليات نشاطاً توعوياً في المركز الصحي الإشرافي ركز على كيفية التعامل مع الأطفال السكريين وأجري تحليل سكر الدم للعديد من المراجعين ومحاضرة في مركز أبي الفداء الصحي تحدث فيها الدكتور حازم كيلاني عن طرق الوقاية من السكري مع إجراء فحوصات مجانية أيضاً.

التعايش مع المرض وتخفيض مضاعفاته كانت أبرز محاور الندوة التي نظمها مركز الشهيد سامر منصور الصحي في مصياف التي ترافقت أيضاً مع إجراء تحليل سكر الدم وتوزيع أدوية.

وفي مدينة حماة شارك نحو 100 طبيب من مختلف المحافظات في ندوة علمية بعنوان “السكري والعين” نفذتها الجمعية السورية لأطباء العين ونقابة أطباء حماة تضمنت محاضرات عن الاختلاطات الوعائية الصغرى لداء السكري وتأثيره على الأقسام الأمامية للعين وعلاج اعتلال الشبكية السكري المتفحم باستخدام قطع زجاجي.

مدير صحة حماة الدكتور جهاد عابورة أوضح لـ سانا الصحية أن داء السكري يشهد انتشاراً متزايداً حول العالم ما يستدعي نشر التوعية المجتمعية للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه مبيناً أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم وتجنب التدخين أمور يمكن أن تمنع الإصابة بالداء من النمط الثاني أو تأخر ظهوره.

ويوفر برنامج السكري في حماة فحوصات طبية وعلاجية مجانية للسكريين حسب مدير برامج الصحة العامة الدكتور سعد شومل الذي بين أن للتثقيف الصحي دوراً مهماً في علاج الداء والوقاية من مضاعفاته وسيتم تنظيم نشاطات إضافية منها إقامة معسكر داخلي للأطفال السكريين لتوفير الدعم النفسي لهم وعرض حالات لأشخاص متفوقين وناجحين في حياتهم المهنية رغم إصابتهم.

ويصادف اليوم العالمي لداء السكري في الـ 14 من تشرين الثاني من كل عام وحسب أرقام الاتحاد الدولي للسكري يتعايش نحو 463 مليون بالغ بين 20 و79 عاماً مع الداء ويتوقع أن ترتفع الإصابات به إلى 700 مليون بحلول عام 2045.

سالم الحسين

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency