بدء جلسات الاستماع العلنية لعزل ترامب فى مجلس النواب الأمريكي

واشنطن-سانا

أعلن السفير الأميركي في كييف ويليام تايلور اليوم خلال جلسة استماع علنية في الكونغرس الأميركي مخصصة للبحث بإمكان عزل الرئيس دونالد ترامب أن الأخير كان مهتماً بفتح تحقيق بشأن خصمه جو بايدن في أوكرانيا أكثر من اهتمامه بالوضع في هذا البلد.

ونقلت وكالة فرانس برس عن تايلور قوله إنه علم مؤخراً أن السفير الأميركي لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند قد أعلن ذلك في 26 تموز الماضي بعد مكالمة مع الرئيس ترامب وبعد هذه المحادثة سأل أحد معاوني تايلور السفير سوندلاند حول موقف ترامب من أوكرانيا فقال إن السفير سوندلاند أجاب بأن ترامب مهتم أكثر بشأن التحقيق حول بايدن.

وقبل هذه المحادثة بيوم طلب ترامب من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن ينظر بأمر بايدن الذي يحظى بفرص كبيرة لمنافسته في السباق إلى البيت الأبيض في 2020 وبعد الكشف عن فحوى المكالمة بين ترامب وزيلينسكي منتصف أيلول الماضي قرر الديمقراطيون فتح تحقيق بغرض إطلاق إجراءات عزل الرئيس.

وقبيل افتتاح الجلسة تساءل النائب آدم شيف الذي يشرف على التحقيق حول ما إذا كان الرئيس ترامب قام بدعوة أوكرانيا إلى التدخل في انتخاباتنا وما إذا كان قد قام باستغلال سلطته مضيفاً أن المسألة بهذه البساطة والفظاعة.

وأعلن تايلور خلال الجلسة أن المحامي الخاص لترامب رودي جولياني كان يدير قناة دبلوماسية غير قانونية لخدمة مصالح سياسية للرئيس قوضت الأهداف الرسمية للسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وكانت بدأت أولى الجلسات العلنية في مجلس النواب الأمريكى في إطار تحقيق بشأن مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما إذا كان ضغط على نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لاستهداف جو بايدن منافسه الديمقراطي المحتمل في الانتخابات الرئاسية 2020.

وتزايدت ضغوط الديمقراطيين خلال الأسابيع الماضية من أجل بدء إجراءات مساءلة ترامب وعزله على خلفية الفضيحة التي أثارها تسريب مكالمة هاتفية بينه وبين نظيره الأوكرانى زيلينسكى مارس فيها ضغطاً على الأخير لإثارة قضية تتعلق بنجل خصمه الديمقراطي جو بايدن المنافس الأوفر حظاً لترامب في الانتخابات الرئاسية الأمر الذي اعتبره الديمقراطيون تهديداً للأمن القومي الأميركي.

وأظهر استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة وول ستريت جورنال وشبكة أن بي سي الأمريكيتان قبل أسبوع أن أكثر من نصف الأمريكيين يؤيدون التحقيقات الرامية لعزل الرئيس دونالد ترامب.

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …