الشريط الأخباري

مصرع شخصين وإجلاء مئات الآلاف جراء إعصار في الهند وبنغلادش

داكا-نيودلهي-سانا

لقي شخصان مصرعهما جراء إعصار بلبل الذي ضرب الهند اليوم بينما أمرت السلطات الهندية والبنغلادشية إجلاء أكثر من 450 ألف شخص من قرى وجزر ساحلية يتوقع أن يعبرها الإعصار مع اشتداد قوته.

ونقلت وكالة فرانس برس عن السلطات الهندية قولها إن شخصا لقي مصرعه في مدينة كلكاتا جراء سقوط شجرة عليه اقتلعتها الرياح بينما قضى آخر جراء سقوط جدار في ولاية أوديشا مشيرة إلى إغلاق المطارات والمرافئ وتعليق جميع الرحلات الجوية من مطار كلكاتا وإليه ورفع جهوزية السفن والطائرات الحربية.

ووضعت الهند مناطقها على طول الحدود مع بنغلادش في حالة تأهب في حين أجلت حكومة ولاية غرب البنغال الهندية نحو 60 ألف شخص.

ومن المتوقع أن تعبر العاصفة المصحوبة برياح تصل سرعتها إلى 120 كيلومترا في الساعة الليلة فوق المناطق القريبة من الحدود بين بنغلادش والهند.

إلى ذلك قال وزير إدارة الكوارث في بنغلادش أنامور رحمن إنه تم إجلاء أكثر من 300 ألف شخص إلى مناطق آمنة في البلاد قبل الإعصار ومن المتوقع إجلاء نحو 8ر1 مليون شخص بحلول المساء وذلك بمساعدة أكثر من 50 ألف متطوع وموظف في حين علقت المكاتب الحكومية العمل في 13 منطقة ساحلية إضافة إلى تعليق جميع الأنشطة في الموانئ البحرية الرئيسية في البلاد.

وتسبب الإعصار بإغلاق أكبر مرفأين في بنغلادش فضلا عن إرجاء الرحلات الجوية إلى مطار شيتاغونغ بينما لجأ السكان في جزيرة موسوني الواقعة على مسار العاصفة إلى المدارس ومباني الإدارات الرسمية لتعذر مغادرتهم الجزيرة وكذلك حوصر نحو 1500 سائح في جزيرة سانت مارتن الجنوبية بعدما حال سوء الأحوال الجوية دون إبحار القوارب والسفن.

وكان مكتب الأرصاد الجوية في العاصمة داكا أصدر الإشارة القصوى الخاصة بالعواصف مبينا أن منطقة خولنا الجنوبية الغربية التي تضم أكبر غابات المانغاروف قد تكون الاكثر تضررا في حين ستغمر المناطق الساحلية أمواج قد يبلغ ارتفاعها بين متر ونصف المتر والمترين فوق المد العادي بسبب تأثير الإعصار المقترب حيث سيبلغ معدل سرعة الرياح بين 130 و 140 كيلومترا في الساعة أي ما يعادل إعصارا من الفئة 1 أو 2.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

14 قتيلا جراء الإعصار بلبل في الهند وبنغلادش

نيودلهي-سانا ارتفع عدد ضحايا الإعصار “بلبل” الذي ضرب الهند وبنغلادش إلى 14 قتيلا. وذكرت وكالة …