الشريط الأخباري

مركز البحوث الزراعية في السويداء.. تجارب تسهم في دعم الواقع الزراعي

السويداء-سانا

يبحث مركز البحوث العلمية الزراعية في السويداء عن حلول للمشكلات التي تعترض الواقع الزراعي عبر تنفيذ التجارب العلمية المتعددة.

المركز الذي تأسس عام 1960 ينفذ عمله كما يذكر رئيسه الدكتور وسيم محسن من خلال الخطة البحثية الموضوعة بإشراف إدارة الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

وبين محسن أن المركز يجري التجارب الخاصة بالتفاحيات والكرمة واللوزيات وتجارب اختبار المبيدات ويسهم في رفد القطاع الزراعي بأنواع نباتية ذات مردود اقتصادي عال في وحدة المساحة والتي تسهم بدورها في دعم الزراعات التقليدية في المحافظة من خلال ما يعرف بالزراعة الرديفة أو البديلة.

ويحتوي المركز كما يذكر محسن على مخابر في مجالات متعددة كالحشرات والأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسات وفيزيولوجيا النبات والتقانات الحيوية وزراعة الأنسجة والتربة فيما يتبع له موقع الطبنة الخامسة في منطقة ضهر الجبل البالغ مساحته 357 دونماً حيث تنفذ فيه التجارب في مجالي البستنة والوقاية وتزرع فيه أيضاً أشجار التفاح واللوزيات وبعض الأشجار محدودة الانتشار والمدخلة حديثة لدراستها كبدائل اقتصادية مع إمكانية تنفيذ مواقع مشاهدة لحصاد المياه فيه.

ويلحق بالمركز محطتان بحثيتان الأولى في قرية حوط مساحتها 290 دونماً وتنفذ فيها تجارب المحاصيل الحقلية وتجارب خاصة بإنتاج الخضار وبعض الأنواع الشجرية كالزيتون واللوز والفستق الحلبي والتين والتوت الشامي فيما تقع الثانية الخاصة ببحوث الماعز الجبلي في منطقة نبع عرى وتبلغ مساحتها 85 دونماً وتصل طاقة الاستيعاب فيها حتى 600 رأس ماعز وإلى 900 رأس ماعز في موسم الولادات حيث تتم فيها التجارب العلمية الهادفة لتحسين سلالة الماعز الجبلي وتخمير الفضلات العضوية الناتجة عن الحيوانات واستخدامها في تسميد تربة المركز والمحطات.

ويشير محسن إلى وجود دائرة للموارد الطبيعية تابعة للمركز تقع على بعد 4 كم جنوب مدينة السويداء وتضم مخبراً يقوم بتحليل العينات الترابية والورقية والأسمدة والمياه إضافة إلى دائرة حصاد المياه التي تنفذ التجارب المتعلقة بهذا الجانب مع إنشاء السدات المائية للأغراض البحثية.

ووفقاً للدكتور محسن تنتشر في محطات المركز مجمعات وراثية مهمة لنباتات الزيتون والتين والتوت واللوزيات المختلفة وحقول لحفظ الأصول والأصناف النباتية المنتخبة ذات المواصفات الاقتصادية المهمة مبيناً أن التخصصات العلمية للباحثين في المركز تختلف وتتناول مجالات الحشرات والتقانات الحيوية والفيزيولوجية النباتية وزراعة الأنسجة والزراعة العضوية.

ويقع مركز البحوث العلمية الزراعية بالسويداء في موقع عين العرب بمنطقة ضهر الجبل على مساحة 630 دونماً ويتبع للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency