الشريط الأخباري

في يومها الرابع.. اللجنة المصغرة لمناقشة الدستور تبحث مفهوم العروبة وسيادة القانون

جنيف-سانا

تواصل اللجنة المصغرة المنبثقة عن الهيئة الموسعة للجنة مناقشة الدستور اجتماعاتها لليوم الرابع في مبنى الأمم المتحدة في جنيف بمشاركة الوفد المدعوم من الحكومة السورية والوفود الأخرى.

وفى تصريح لموفد سانا بعد انتهاء الجلسة الصباحية أوضح محمد خير العكام عضو الوفد المدعوم من الحكومة السورية أنه تم التركيز في جلسة اليوم على مسألة العروبة والعمق الحضاري لمفهومها وعلى رفع موضوع مكافحة الإرهاب إلى المرتبة الدستورية مؤكدا أن هذا الإجراء ضروري جراء الإرهاب الذي تعرض له السوريون جميعا.

ولفت العكام إلى أن جلسة اليوم ركزت أيضا على حيادية الدولة تجاه الأديان واحترام حرية المعتقد وعلى أن هناك قواعد في الدستور السوري تؤكد على سيادة القانون والمساءلة وقال: “أتينا إلى هنا لكي نعزز إيجابيات الدستور والقواعد الموجودة فيه”.

نزار سكيف عضو الوفد المدعوم من الحكومة السورية بين في تصريح مماثل أن جلسة اليوم هي استكمال لما بدأته اللجنة منذ يومين في مناقشة ما تم تفريغه خلال اجتماعات الهيئة الموسعة من تساؤلات وأفكار أثيرت والفرز بين ما هو سياسي وما هو دستوري قانوني.

وعقدت اللجنة عدة جلسات عمل على مدى الأيام الماضية وفق جدول الأعمال الذى تم اعتماده والمقترح من قبل الوفد المدعوم من الحكومة السورية وفق ما ذكرت مصادر مقربة من الأمم المتحدة.

يشار إلى أن اللجنة المصغرة مؤلفة من 45 عضوا بواقع 15 عضوا للوفد المدعوم من الحكومة السورية و15 عضوا لوفد الأطراف الأخرى و15 عضوا لوفد المجتمع الأهلي.

واتفقت الهيئة الموسعة للجنة مناقشة الدستور يوم الجمعة الماضي على أعضاء اللجنة المصغرة وأقرت ورقة مدونة السلوك والإجراءات التي تحكم عمل الهيئتين الموسعة والمصغرة.

انظر ايضاً

الوفد الوطني في اللجنة المصغرة لمناقشة الدستور يغادر مبنى الأمم المتحدة لعدم حصوله على رد حول مقترحه لجدول الأعمال

جنيف-سانا غادر الوفد الوطني في اللجنة المصغرة المنبثقة عن الهيئة الموسعة للجنة مناقشة الدستور مبنى الأمم …