الشريط الأخباري

هيئة الأولمبياد العلمي السوري تنظم زيارة استكشافية لطلاب الملتقى العلمي إلى هيئة الاستشعار عن بعد

دمشق-سانا
نظمت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري اليوم زيارة إلى الهيئة العامة للاستشعار عن بعد للمشاركين في الملتقى العلمي الذي تقيمه الهيئة بمشاركة 86 شاب وشابة من مختلف المحافظات وعدد من أبناء وبنات الشهداء وذلك ضمن الأنشطة الموازية لأنشطة الملتقى العلمية.
وأكد رئيس الهيئة عماد العزب أن الزيارة تأتي ضمن الأنشطة الموازية للملتقى وتهدف الى استثمار أوقات فراغ المشاركين من خلال الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية والرحلات العلمية الى بعض الصروح العلمية الهامة في سورية ومنها هيئة الاستشعار عن بعد لكونها من الجهات العلمية الشريكة لمشروع الاولمبياد .
واضاف العزب ان هيئة الاستشعار عن بعد أبدت رغبتها بمتابعة دراسة المشاركين في الملتقى العلمي وتأمين ما أمكن من فرص عمل لاستثمار تميزهم لافتا الى أنه سيتم عقد اجتماعات لاحقة لرصد الاختصاصات التي سيتقدم لها المشاركون بعد انتهائهم من المرحلة الثانوية لاختيار الاختصاصات الملائمة لعمل هيئة الاستشعار عن بعد.هيئة
وبين العزب ان الهيئة الوطنية للأولمبياد نشأت بإمكانيات متواضعة لكن عملية التشاركية والانفتاح على الجهات المعنية في هذا المجال مكنتها من التميز في أداء دورها خاصة انها لا تمتلك أدوات العمل والمخابر اللازمة للتدريب مبينا انه تم التنسيق مؤخرا مع إدارتي ابناء وبنات الشهداء لضم المتميزين منهم الى الاولمبياد كضيوف.
من جهته ذكر مدير هيئة الاستشعار عن بعد الدكتور أسامة عمار انه تم توقيع عقد لبناء وإطلاق التابع الصنعي الأول لافتا ان مشروع البرنامج الفضائي السوري الذي تنفذه الهيئة وتم الانتهاء من جزئه الاول يهدف الى امتلاك التقانات المتطورة ونقل تكنولوجيا الفضاء الى سورية وتصنيع مكونات الاقمار الصناعية وصولا الى تصنيع قمر صناعي سوري محليا.
ولفت عمار الى ان هذا المشروع المتطور يحتاج الى عقول مبدعة قادرة على تنفيذه والاستمرارية في تطويره لذلك لابد من تحويل جزء من انجازات الأولمبياد العلمي السوري الى كمون علمي وتوظيفه في المؤسسات للنهوض بها.

وتحدثت رئيسة مكتب العلاقات العلمية بالهيئة الدكتورة لمياء عطار في محاضرتها عن آلية عمل الهيئة والتعريف بعلم الاستشعار عن بعد وأنواع المستشعرات والفروقات بينها واشكال مدارات التوابع الصنعية واشكال اللواقط وكيفية تحليل الصور ومزايا ومساوئ المعطيات الاستشعارية مشيرة الى استخدام الاستشعار عن بعد في التخطيط العمراني والإقليمي والزراعة وإدارة الموارد المائية ومجالات الأمن القومي كالكوارث الطبيعية وتقييم الاضرار.

وتم توزيع الطلاب الى مجموعتين للاطلاع على آلية عمل المحطة المناخية ومخابر الهيئة وزيارة محطة الاستقبال الأرضية وقاعة تحليل وأرشفة البيانات بالتناوب .
شارك في الزيارة مدير مدرسة أبناء الشهداء اللواء محمد أمين عثمان ومديرة مدارس بنات الشهداء شهيرة فلوح.
والملتقى هو المرحلة الأخيرة من برامج التأهيل والتدريب العلمي للفرق الوطنية بعلوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية والعلوم الطبيعية استعدادا للمشاركة في الأولمبيادات العالمية التي تجري في تموز القادم وأطلقته الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري في 9 الشهر الجاري ويقام الأولمبياد العالمي للرياضيات في جنوب إفريقيا والفيزياء في كازاخستان والكيمياء في فيتنام والمعلوماتية في تايوان والعلوم الطبيعية في أندونيسيا.

انظر ايضاً

ميدالية فضية و3 شهادات تقدير لسورية في الأولمبياد الآسيوي للرياضيات

دمشق-سانا أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميدالية فضية و3 شهادات تقدير في الأولمبياد الآسيوي للرياضيات