مجلس الشعب يواصل مناقشة مشروع قانون نقابة الفنانين ويوافق على شروط مزاولة المهنة

دمشق-سانا

واصل مجلس الشعب اليوم في جلسته التاسعة عشرة من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثاني برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بنقابة الفنانين ليحل محل القانون رقم 13 لعام 1990.

ويتضمن مشروع القانون ثمانين مادة وتمت الموافقة على عدد من المواد ومنها مواد فصل مزاولة المهنة حيث يشترط في من يزاول إحدى المهن الفنية المشمولة بأحكام هذا القانون من المواطنين العرب السوريين أو من في حكمهم أن يكون اسمه مسجلا في أحد سجلي النقابة “سجل الأعضاء أو سجل المتمرنين”.

ووفق مشروع القانون لا يجوز لغير المسجلين في أحد سجلي النقابة ممارسة المهن الفنية المنصوص عليها فيه إلا بعد الحصول على إذن بالعمل من مجلس النقابة ولا يترتب على منح الإذن إعطاء صاحب العلاقة أي حق من الحقوق الممنوحة للفنانين بموجب أحكامه ويحدد النظام الداخلي أسس وقواعد منح هذا الإذن ويستثنى من الشرطين السابقين الفنانون العرب والأجانب وأعضاء الفرق الفنية العربية والأجنبية الذين تستقدمهم الجهات الرسمية.

كما لا يجوز للأعضاء أو المتمرنين أو الحائزين إذنا بالعمل الفني ممارسة أي عمل في المهن الفنية المنصوص عليها في هذا القانون لدى القطاع الخاص أو العام أو المشترك إلا بموجب عقد خطي مسجل ومصدق من الفرع المختص ويذكر فيه التزامات الطرفين والأجر المتفق عليه وإذا رأى مجلس النقابة أو مجلس الفرع أن الأجر المسجل في العقد لا يتفق والواقع فإنه يقدر الأجر الذي ينسجم مع الأجر الفعلي للفنان وفق ضوابط يحددها النظام الداخلي ليتم استيفاء الرسم على أساسه.

وفي حال عدم توثيق العقد في النقابة أصولا يوقف العمل فورا من قبل الجهات القضائية المختصة بناء على كتاب خطي من النقيب أو رئيس الفرع ويتم تحصيل الرسم الواجب على العقد وفق أحكام هذا القانون.

إلى ذلك أعيدت المادة 15 من الفصل الرابع والمتعلقة بالتمرين والتي تحدد شروط تسجيل المتمرن في النقابة إلى اللجنة لدراستها مجددا نظرا لعدم موافقة الأكثرية على أحد شروط التسجيل المتضمن أن يكون عمر من يطلب التسجيل متمما الثامنة عشر من العمر ولم يتجاوز الأربعين عاما وحاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

ورفعت الجلسة التي حضرها وزيرا الثقافة محمد الأحمد والدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله إلى الساعة الحادية عشرة من يوم غد الخميس.

شهيدي عجيب

انظر ايضاً

مجلس الشعب يقر مشاريع قوانين تتعلق بإعفاء المشتركين المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد وبإقامة مصفاتي نفط وتوسيع مصب نفط طرطوس

دمشق-سانا أقر مجلس الشعب اليوم في جلسته الثلاثين من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي …