الشريط الإخباري

مجلة التراث الشعبي تحتفي بالأزياء الدمشقية وبأبي صبحي التيناوي

دمشق-سانا

ضم العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية التي تصدرها وزارة الثقافة عدداً من الدراسات والبحوث في الأزياء والغناء الشعبي الدمشقي إضافة إلى الفنون والعادات والتقاليد الشعبية.

كلمة الوزارة التي جاءت بعنوان “في جحيم الحرب تزهر الثقافة” تمحورت حول جهود الوزارة في مختلف حقول الإبداع تأكيداً على أن العقل السوري المبدع لم يتوقف عن التوهج على حين تطرق رئيس تحرير المجلة الدكتور ثائر زين للحكاية الشعبية والطفل ودورها بتطوير وتنمية شخصية الأطفال ولا سيما التراثية التي تربي لديهم القيم الإنسانية النبيلة العامة وترسخها.

وعن الأزياء الشعبية الدمشقية أشارت فرح قصيباتي شحرور إلى أن هذه الأزياء تراث أصيل تظهر بصمة التميز فيها من أنواع الأقمشة المستخدمة كالكتان والحرير والصوف والقطن حتى انتشرت في العالم وكانت تقدم هدايا للزائرين والسياح.

وتضمن العدد العديد من المواضيع منها المشاركة السورية في مؤتمر حوار الحضارات لأحلام الترك والحرف التقليدية والصناعات الريفية ودورهما في عملية إعادة الإعمار لهايل القنطار والعباءة الرجالية في دير الزور لعبد الناصر الحمد وكتبت ندا حبيب علي عن العادات والتقاليد الشعبية.. إلى أين وغيرها ونقرأ في العدد مقالاً عن صناعة البرغل في وادي بردى لمحمود محمد علقم ورياضة الصيد بالصقور لنبيل تللو والسندباد البحري في ألف ليلة وليلة لحسام فرح.

وكتب غسان كلاس عن الفنان “أبي صبحي التيناوي” 1888-1973 الذي ما زالت لوحاته خالدة في الرسم الشعبي كونه رسمها من وحي الخيال والأساطير والقصص المروية وتأثر بفنه فنانون سوريون وعرب وأوروبيون واستقطب في دكانه العديد من الزوار الأجانب للاطلاع على لوحاته واقتنائها إضافة إلى امتلاك متحف اللوفر بباريس لوحتين منها.

شذى حمود

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ترامواي دمشق ونشأة الزجل وأنواعه في جديد مجلة التراث الشعبي

دمشق-سانا ضم العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية التي تصدرها وزارة الثقافة عدداً من …