الشريط الإخباري

الواقع الثقافي واللغوي عند الطفل العربي على طاولة كتاب دمشق

دمشق-سانا

الواقع الثقافي واللغوي عند الطفل العربي وسبل النهوض به منذ مراحل الطفولة المبكرة كان محور المحاضرة التي أقامها فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب للباحث الدكتور عبد الله الدنان.

المحاضرة التي حملت عنوان (تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة.. ضرورة تربوية وحضارية) رأى فيها الدنان أن هناك معوقات عدة تحول دون تحقيق النمو الثقافي للطفل العربي في ظل المردود المحدود لمحاولات التنمية الثقافية التي تقوم بها الجهات المسؤولة عن التربية والثقافة ما نتج عنها ضعف معرفي لدى الأجيال العربية جميعها.

وأوضح الدنان أن السبب الرئيسي للتعثر الثقافي لدى التلاميذ والمتخرجين العرب ضعفهم باللغة العربية لأن اللغة هي الأداة التي تنقل بها الثقافة عبر الأجيال وإتقانها ضرورة لا غنى عنها لاستيعاب المعارف وتسهم في بناء شخصية الفرد الذي يحمل هوية الأمة.

وتوقف الدنان عند ظاهرة يتسم بها الواقع اللغوي للشعوب العربية سماها (الثنائية اللغوية) تكون فيه إلى جانب اللغة الرئيسة لهجات محكية حيث يتم التواصل اليومي العادي في المدرسة بالعامية ما يفقد التلميذ العربي الكثير من الوقت يمكن استثماره لممارسة اللغة العربية واتقانها ويؤدي في النتيجة لضعف الطلبة والخريجين وأساتذة الجامعات باللغة العربية.

وأكد الدنان ضرورة القيام بواجبنا تجاه الصغار وأن نعلمهم المعرفة بلغة يتقنون التحدث بها في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية حفاظا على المسيرة الحضارية للأمة العربية والعلم والتقدم والرفعة ولتحقيق الأصالة والمعاصرة.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency