الشريط الأخباري

أعمال ترميم معبد الاسكندر ذي القرنين تشارف على الانتهاء

درعا-سانا

شارفت أعمال تأهيل وترميم معبد الاسكندر ذي القرنين في بلدة المتاعية بريف درعا على الانتهاء.

وحسب رئيس دائرة آثار درعا الدكتور محمد خير النصرالله فإن الأعمال التي بلغت نسبة الإنجاز فيها 93 بالمئة شملت تركيب ربذان حجرية وترحيل أنقاض وفرز حجارة وإعادة تركيب حجارة منهارة وجدران متصدعة وإجراء صيانة للدرج والسقف وغيرها.

وقال رئيس دائرة آثار درعا في تصريح لسانا سياحة ومجتمع إنه “تم تشكيل لجنة استلام أولي وضعت بعض الملاحظات يتم استدراكها من الجهة المنفذة وهي من القطاع الخاص” مبينا أن الأعمال يجب أن تتطابق مع دفتر الشروط لتشكيل لجنة استلام نهائي.

ويقع المعبد وسط بلدة المتاعية وفي أعلى نقطة من البلدة القديمة ويعود للفترتين البيزنطية والرومانية وهو عبارة عن مبنى مؤلف من قبو وطابق أول مستطيل الشكل يبلغ طوله 6ر14 مترا وعرضه 9ر9 أمتار وارتفاعه نحو تسعة أمتار وفي زاويته الشمالية الشرقية وخارج حدود البناء يلاصقه برج مربع الشكل طول ضلعه 7ر3 أمتار وارتفاعه نحو 9 أمتار.

رئيس جهاز الإشراف على الترميم ياسر الزعبي أشار في تصريح مماثل إلى أن أعمال الترميم شملت صيانة سفرة الدرج و ركة تقليدية وتركيب حجر من الموقع للبرج وأعمال صيانة للسطح وحقن واجهات وأعمال نحت حجر واجهة حسب النموذج القديم.

ونوه بتعاون المجتمع المحلي في مجال تسهيل عمليات الترميم وتنفيذها خلال المدة العقدية.

 يشار إلى أن أعمال ترميم معبد المتاعية الأثري بدأت منتصف حزيران الماضي وأسهم عودة الاستقرار إلى محافظة درعا في انطلاق مشاريع الترميم الخاصة بقطاع الآثار الذي تعرض للكثير من الاعتداءات والنهب جراء الإرهاب.

 قاسم المقداد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency