الشريط الأخباري

الطفل زين.. يتحدى التوحد ويعزف على الأورغ أجمل المقطوعات

حمص-سانا

 لطالما احتاج الطفل زين رستم 8 سنوات واقيات للأذن لتجنب الانزعاج من الموسيقى أو الأصوات العالية باعتباره مريض توحد لكن بعد اشتراكه بمبادرة “ريشة ومقص” التي أطلقها فريق “نداء الروح “التطوعي والتي تعنى بتنمية مواهب أطفال ذوي الإعاقة تبين أن الطفل يخفي مواهب وقدرات بالعزف لفتت النظر إليه.

برع  الطفل زين حسب الدكتورة كاترين سليمان أخصائية سلوك ونطق لأطفال الحاجات الخاصة والمشرفة على حالته في العزف على الأورغ لافتة إلى أن حالته تطورت بشكل إيجابي خلال شهر المبادرة وتعلم العزف بشكل ملفت للانتباه.

وأشارت الأخصائية إلى أن الطفل يتطور بسرعة كبيرة فبالإضافة  إلى تفوقه بالموسيقا هو متفوق بالمدرسة مشيرة إلى أن الموسيقا ساهمت بتهدئة نفسيته ونقلته من طفل منعزل إلى اجتماعي.

وبينت سليمان أن بعض أطفال ذوي الإعاقة يمتلكون  قدرات خاصة تؤهلهم ليكونوا مبدعين بالمستقبل، لافتة إلى زين نموذج رائع لهؤلاء الأطفال ويجب على الأهل الإيمان بقدرات ومواهب  أطفالهم والعمل على تطويرها.

من جانبها أشارت والدة الطفل زين المعلمة لارا الأسعد إلى أنها منذ اكتشاف مرض طفلها في عمر السنتين ونصف بدأت رحلة علاجه النفسية والاجتماعية من خلال مراكز متخصصة  لافتة إلى أنه بعمر الخمس سنوات أظهر طفلها قدرته على القراءة والكتابة .

وبينت أن ولدها أظهر أيضا براعة في عزف الأورغ خلال مشاركته في مبادرة “نداء الروح” حيث كان تلقيه للمعزوفات ملفتاً للنظر إذ تعلم خلال شهر واحد  أكثر من عشر معزوفات لافتة إلى أن تفاعله مع الموسيقى جعلت منه طفلاً مندمجاً مع الأطفال من عمره وحالياً يحاول انتقاء ما يعجبه من المعزوفات.

صبا خيربك