الشريط الأخباري

بروجردي: إيران ليست بصدد الحصول على القنبلة النووية كما يروج الكيان الصهيوني وحلفاؤه

طهران-سانا

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن إيران أثبتت أنها “أهل للحوار والتفاوض” ولا تشكل تهديدا للأمن العالمي وليست بصدد الحصول على القنبلة النووية كما يروج الكيان الصهيوني وحلفاؤه.

وقال بروجردي في تصريح للتلفزيون الإيراني اليوم إن “الجانب الأمريكي خاضع للضغوط الصهيونية وبعض الأطراف الإقليمية لذلك من الطبيعي أن لا يتمكن من اتخاذ القرار المنطقي اللازم”.

وتابع إن “وزير الخارجية الأميركي جون كيري أجرى خلال المفاوضات النووية الأخيرة التي جرت في العاصمة النمساوية فيينا اتصالات هاتفية مع عدد من وزراء خارجية دول الخليج وأن هذا الأمر يدل على حقيقتين الأولى أن هذه الدول لديها مخاوف من التطورات المستقبلية وما يمكن أن يحصل بين إيران وأميركا والثانية حساسية الأميركيين تجاه حلفائهم الإقليميين لئلا يتخذوا خطوات تثير مخاوفهم”.

ودعا بروجردي الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في مواقفها في حال أرادت التوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الشأن.

وأشار إلى أن منطق إيران خلال مسار المفاوضات التي سارت في إطار تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي كان صريحا جدا وواضحا ودون أي تنازل عن المبادئ المحددة وأن الفريق الإيراني المفاوض “استطاع المقاومة أمام الأطماع الأميركية”.

وأكد المسؤول الإيراني على قوة إيران وقال إن إيران قوية بشهادة تطورات المنطقة حيث الكثير من قدراتنا وإبداعاتنا تحققت خلال فترة الحظر الظالم ضد الشعب الإيراني.

وحول منشأة أراك للماء الثقيل وكمية التخصيب قال بروجردي إن طرفي المفاوضات بحثا عدة أمور منها حجم التخصيب ومنشأة أراك للماء الثقيل وعدد أجهزة الطرد المركزي وقد أصبح الطرفان أقرب إلى الاتفاق.

انظر ايضاً

إيران: أمريكا تنتهك القوانين الدولية الضامنة لحرية الملاحة

طهران-سانا استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السويسري باعتباره الراعي للمصالح الأمريكية