طلاب الأول الثانوي يتقدمون لاختبارات الفيزياء ضمن تصفيات المرحلة الأولى لمنافسات الأولمبياد العلمي السوري

دمشق-سانا

تواصلت اليوم اختبارات المرحلة الأولى من منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري 2019-2020 بمادة الفيزياء حيث تنافس طلاب وطالبات من الصف الأول الثانوي في جميع المحافظات وعلى مستوى المدارس لمدة ساعة ونصف الساعة بالتوقيت نفسه.

سانا رصدت الاختبارات في المحافظات ومن دمشق أوضحت إيمان اللحام مديرة ثانوية خالد عنيز للبنات انه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان سير الاختبارات بالشكل الأمثل حيث تم تشكيل فريق من طالبات الأولمبياد بمواسمه السابقة لتدريب طالبات الموسم الحالي إضافة إلى الكادر التدريسي والتربوي الذي ساهم بشكل فعال في هذا المجال منوهة بإقبال الطالبات الكبير وحماسهن للمشاركة بمواد الأولمبياد الخمس معتبرة أن الأولمبياد تجربة علمية مفيدة تضيف للطلاب خبرات جديدة سواء من حيث المحتوى الغني أو أسلوب الاختبار.

وتتضمن أسئلة الاختبار حسب مدرسة الفيزياء صفاء مناوي مسائل شاملة تعتمد على التفكير المنطقي والمهارات العقلية المتقدمة مؤكدة أن الطلاب السوريين أثبتوا جدارتهم على مستوى العالم.

وعبرت الطالبات بتول شوقا وهبا كحلوس ورنين غنام عن طموحهن بتحقيق مراكز متقدمة تؤهلهن لتمثيل سورية في المحافل العلمية الدولية.

وفي درعا أكدت ردينة العازر أمين فرع منظمة اتحاد شبيبة الثورة أهمية رعاية المواهب العلمية الشابة والعمل على خلق روح التنافس الإيجابي بينهم معربة عن أملها بأن يحقق الطلاب مراكز متقدمة على مستوى سورية.

وأعربت الطالبة سالي الطلب عن أملها في تجاوز المراحل الثلاث على مستوى المحافظة والانتقال إلى المستوى الوطني بينما رأت الطالبة رندة أبو حمدة أن الأسئلة تراوحت بين السهولة والصعوبة.

وفي السويداء شارك 248 طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي على مستوى المحافظة باختبارات مادة الفيزياء وقال مدير التعليم الثانوي في مديرية التربية بالمحافظة بسام سلوم.. إن الطلاب المشاركين بالاختبار مثلوا 40 مدرسة وتم توفير الأجواء المناسبة لهم بينما أشار موجه ومنسق مادة الفيزياء في هيئة التميز والإبداع أكرم الجباعي إلى أن إعلان النتائج سيتم خلال الأيام القليلة القادمة.

ومن ثانوية الشهيد زيد كرباج بمدينة شهبا بالسويداء ذكرت مديرة الثانوية هيام أبو فاعور أن 30 طالبا وطالبة من المدرسة شاركوا بمادة الفيزياء مع مشاركة بعضهم باختصاصات أخرى وتأهيلهم عبر جلسات تدريبية قبيل الاختبار.

وقال الطالب أسامة علاء الدين إن المسابقة تزيد من خبراتهم وتكسبهم معلومات جديدة وتثبت معلوماتهم السابقة بينما ذكرت الطالبة غزل الطويل أن المسابقة تحفزهم على التنافس والتفوق وتتطلب تفكيرا وتركيزا للإجابة عن أسئلتها التي راعت مستويات الطلاب المشاركين فيها.

وفي القنيطرة أشار مدير التربية عماد الأسعد إلى أن عدد الطلاب المشاركين باختبارات المرحلة الأولى 65 طالبا وطالبة.

وفي حمص شارك بالاختبارات 1300 طالب وطالبة من الصف العاشر في الثانويات العامة والمهنية والخاصة بالمحافظة توزعوا بحسب أحمد الإبراهيم مدير التربية بالمحافظة على 234 مركزا مبينا أنه تم اتخاذ كل الاستعدادات والإجراءات لإنجاح هذه التجربة العلمية النوعية والمتميزة.

وفي اللاذقية شارك 513 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي في اختبارات الفيزياء وأكد عمران أبو خليل مدير التربية بالمحافظة الحرص على توفير الأجواء الهادئة والمريحة للطلبة المشاركين في الأولمبياد.

وقال الطالب مضر ديب من ثانوية الشهيد عدنان غانم إن الأسئلة متفاوتة الصعوبة وأغلبها يعتمد على الاستنتاج ويختبر المعلومات التي اكتسبها خلال الأعوام السابقة.

بدورها عبرت الطالبة جوا إبراهيم عن اهمية المشاركة في هذه التجربة الجديدة والمفيدة لاكتشاف قدراتها الذهنية والاطلاع على نموذج الاختبار والتمرن على كيفية حل الأسئلة خلال فترة زمنية محددة تحضيرا للمواسم القادمة.

وفي طرطوس تقدم 972 طالباً وطالبة لاختبارات مادة الفيزياء ضمن منافسات الأولمبياد العلمي السوري على مستوى المحافظة كما يقول علي شحود مدير التربية بالمحافظة.

وعبر الطلبة عن ارتياحهم للأجواء المشجعة التي سادت تقديم الاختبارات كما قالت الطالبة أنسام علي في حين اعتبر الطالب أحمد كردي أن تنوع الأسئلة يسهم في تنشيط ذهنية الطلاب ويظهر القدرات الذهنية لديهم.

وفي حماة شارك في الاختبارات 1042 طالبا وطالبة من محافظات حماة وإدلب والرقة وقال يحيى منجد مدير التربية بالمحافظة إن هدف الأولمبياد الكشف عن مواهب التميز العلمي التخصصي لدى الطلاب والعمل على تطوير قدراتهم وتعزيز مهاراتهم من خلال منافساته العلمية لاختيار الأكثر تميزا وكفاءة.

وفي ثانوية السيدة عائشة التي تم تحديدها مركزا لمنافسات الأولمبياد عبرت عدد من الطالبات المشاركات عن سعادتهن وفخرهن بالمشاركة التي من شأنها سبر مستوياتهن وقياس مهاراتهن في هذه المواد.

وأشارت الطالبات إلى أن الأسئلة واضحة وشاملة وتتطلب إثارة المهارة الذهنية للإجابة عنها معربات عن أملهن في تحقيق نتائج عالية تسمح لهن بالتأهل إلى المراحل المقبلة.

وفي حلب شارك في الاختبارات 1250 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي حيث بين ابراهيم ماسو مدير التربية بالمحافظة أن الاختبارات تتم بشكل جيد حيث تم توفير الأجواء المريحة للطلاب المشاركين وتوزيعهم على القاعات بالشكل المناسب معتبرا أن الأولمبياد العلمي السوري يعد مشروعا وطنيا هدفه الوقوف على حالات التميز والإبداع من خلال البحث والاستقصاء عن المعلومات على صعيد المناهج التربوية مشيرا إلى ازدياد الإقبال والمشاركة بهذه الاختبارات عاما بعد عام.

وفي الحسكة شارك مئتان وثلاثة وعشرون طالبا وطالبة يمثلون ثلاثا وعشرين مدرسة من مدارس مدينتي الحسكة والقامشلي وريفهما باختبارات مادة الفيزياء.

مدير ثانوية أبي تمام ماهر الحمد التي تم تحديدها مركزا لإقامة منافسات الأولمبياد في محافظة الحسكة أوضح أن أسئلة الاختبار تتركز على المعلومات التراكمية التي حازها الطالب خلال الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي التي تشمل صفوف السابع والثامن والتاسع لقياس الخبرات والمعارف والمهارات التي يتميز بها الطلاب في هذه المادة.

مدرسة الفيزياء في ثانوية أبي تمام هدى البرني أشارت إلى أن أسئلة الاختبار كانت شمولية وتسعى إلى قياس مدى فهم الطالب للمادة.

عدد من الطلاب المشاركين بينوا أن الأسئلة سهلة وشاملة وممتعة والبعض منها يحتاج إلى إعمال العقل وتوظيف المهارات الذهنية للوصول إلى الإجابة الأصح مبدين حماستهم لتجاوز هذا الاختبار والانتقال إلى المرحلة القادمة من المنافسة.

ومن المقرر أن تجري اختبارات مادة الكيمياء على مستوى المدارس في الحادي والعشرين من الشهر الجاري وعلم الأحياء في الرابع والعشرين منه والمعلوماتية في الثامن والعشرين وينجح إلى المرحلة الثانية على مستوى المجمعات التربوية 50 طالباً كحد أقصى في كل اختصاص وفق تسلسل درجاتهم المستحقة.

وتقام منافسات الأولمبياد العلمي السوري بطريقة هرمية ومتتالية تبدأ بالمدارس ومن ثم على مستوى المناطق وبعدها على مستوى المحافظات ومن ثم على مستوى سورية لتبدأ بعدها رحلة التأهيل والتدريب بدءا من المحافظات وصولا إلى التدريب المركزي من خلال الملتقى العلمي الذي يقام بدمشق في صيف كل عام استعدادا للمشاركات العالمية.

 

انظر ايضاً

إعلان محاور اختبارات المرحلة الثالثة لمنافسات الأولمبياد العلمي السوري

دمشق-سانا حددت هيئة التميز والإبداع المحاور العلمية المطلوبة لاختبارات المرحلة الثالثة على مستوى المحافظات من …