الشريط الأخباري

منافسات موسم جديد من الأولمبياد العلمي السوري تنطلق بمادة الرياضيات على مستوى المدارس-فيديو

محافظات-سانا

انطلقت اليوم منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري 2019-2020 بمادة الرياضيات حيث تنافس طلاب وطالبات من الصف الأول الثانوي في جميع المحافظات وعلى مستوى المدارس لمدة ساعة ونصف الساعة بالتوقيت نفسه.

سانا رصدت الاختبارات في المحافظات ومن دمشق أوضح مدير ثانوية الباسل للمتفوقين أحمد أحمد أن التحضيرات للاختبارات بدأت مع انطلاق العام الدراسي عبر تشكيل فريق من طلاب الأولمبياد القدامى ممن شاركوا في منافساته في أعوامه السابقة لتدريب طلاب الموسم الحالي إضافة إلى الكادر التدريسي والتربوي مبينا أن إقبال الطلاب كان أكثر من المتوقع .

وتتضمن اسئلة الاختبار حسب لوقان قبلان مدرس رياضيات في ثانوية الباسل للمتفوقين مسائل رياضية تعتمد التفكير المنطقي والمهارات العقلية الحسابية المتقدمة.

وعبر عدد من الطلاب المشاركين بالمنافسات عن طموحهم بتحقيق مراكز متقدمة تؤهلهم لتمثيل وطنهم في المحافل العلمية الدولية.

وفي السويداء شارك نحو 500 طالب موزعين في 46 مدرسة حسب مدير التربية بسام أبو محمود الذي أكد توفير الأجواء المناسبة في جميع المدارس لإنجاح الاختبارات.

ومن مدرسة المتفوقين الثانية لفت موجه مادة الرياضيات الدكتور يحيى قطيش إلى أهمية البحث عن المتميزين في كل المحافظات وتطوير قدراتهم ومهاراتهم كما عبر عدد من الطلاب عن أملهم في تحقيق نتائج تؤهلهم للمشاركة في مستويات أعلى مبينين أن الأولمبياد فرصة لتحقيق التميز وتجربة ممتعة ومفيدة.

وفي درعا بين مدير التربية محمد خير العودة الله أن المديرية وفرت كل ما يلزم لإنجاح الاختبارات بالتعاون فرع منظمة اتحاد شبيبة الثورة مشيرا إلى أن أسئلة الاختبارات شاملة ومنسجمة مع المستوى العلمي للطلاب.

ووصل عدد الطلاب المشاركين في اختبارات المرحلة الأولى بالقنيطرة إلى 127 طالبا وطالبة من جميع المدارس حسب مدير التربية عماد الأسعد.

فيما تقدم 2300 طالب للاختبارات بحمص ووصفها مدير التربية أحمد ابراهيم بالتجربة النوعية التي تدفع الطلاب إلى التفكير والعمل الخلاق وتوظيف مهاراتهم العقلية فيما بين محمد رسول الهاشمي منسق هيئة التميز والإبداع بالمحافظة أن الأولمبياد مشروع وطني رائد.

وفي اللاذقية تجاوز عدد المتقدمين لاختبار الرياضيات ألفي طالب وأشار مدير التربية عمران أبو خليل إلى أن الاختبارات تضمنت 24 سؤالا مؤتمتا.
وأوضح علي الرياحي منسق الأولمبياد العلمي السوري بالمحافظة أن جديد هذا العام إتاحة المجال أمام الطلاب للمشاركة بأكثر من اختصاص -رياضيات وفيزياء وكيمياء وعلوم ومعلوماتية- في مرحلة المدارس على أن يختار الطالب واحدا من الاختصاصات التي تأهل فيها إلى اختبارات المرحلة التالية إضافة إلى توسيع الفريق الوطني ليضم الخمسة عشر الأوائل على المستوى الوطني في كل اختصاص في حين كان عدد أعضاء الفريق الوطني في الاعوام الماضية عشرة فقط.

وأشار الرياحي إلى إحداث مكتب للأولمبياد العلمي لتنسيق الأنشطة العلمية والتدريبية للأولمبياد في المحافظة وتسهيل الوصول إلى المستفيدين وهو الأول من نوعه على أن يتم تعميم التجربة وتوسيعها في باقي المحافظات.

وفي محافظة طرطوس تقدم 3158 طالباً للاختبارات حسب مدير التربية علي شحود الذي بين أن عمليات التصحيح ستجري مباشرة بعد انتهاء الاختبارات فيما عبر الطلاب عن ارتياحهم للأجواء المناسبة التي سادت الاختبارات.

وتنافس نحو 8ر10 آلاف طالب في حماة من محافظات حماة وادلب والرقة حيث لفت مدير التربية يحيى منجد إلى تعزيز مهارات الطلاب من خلال منافسات الأولمبياد لاختيار الأكثر تميزا وكفاءة وعبر عدد من الطلاب عن سعادتهم بالمشاركة التي من شأنها سبر مستوياتهم وقياس مهاراتهم.

وفي دير الزور ذكر مدير التربية خليل حاج عبيد أن عدد المشاركين في الاختبارات قارب 2600 طالب توزعوا على 46 مركزا فيما رأى عدد من الطلاب أن الأولمبياد بوابة للتميز والتفوق والإبداع وتجربة فريدة.

وفي الحسكة بينت مديرة التربية إلهام صورخان أن عدد الطلاب المشاركين في اختبارات الرياضيات تجاوز 400 طالب وسيشارك تباعا حتى الـ 28 من تشرين الأول الجاري 223 طالبا في الفيزياء و255 في الكيمياء و253 في العلوم و130 في المعلوماتية .

وأكد عدد من الطلاب الذين أجروا الاختبار في ثانوية أبي تمام بمدينة الحسكة أن الإعداد المسبق والدراسة المكثفة التي تلقوها من قبل الكوادر التدريسية خلال الفترة التي سبقت إقامة الأولمبياد ساعدتهم على حل الأسئلة بكل ثقة وسهولة وأنهم مصممون على تقديم أفضل ما لديهم للوصول إلى مراتب أعلى في الأولمبياد والانتقال إلى المراحل القادمة.

ومن المقرر أن تجري اختبارات مادة الفيزياء على مستوى المدارس أيضا في الـ 17 من تشرين الأول الجاري والكيمياء في الحادي والعشرين منه وعلم الأحياء في الرابع والعشرين منه والمعلوماتية في الثامن والعشرين وينجح إلى المرحلة الثانية على مستوى المجمعات التربوية 50 طالباً كحد أقصى في كل اختصاص وفق تسلسل درجاتهم المستحقة.

وتقام منافسات الأولمبياد العلمي السوري بطريقة هرمية ومتتالية تبدأ بالمدارس ومن ثم على مستوى المناطق وبعدها على مستوى المحافظات ومن ثم على مستوى سورية لتبدأ بعدها رحلة التأهيل والتدريب بدءا من المحافظات وصولا إلى التدريب المركزي من خلال الملتقى العلمي الذي يقام بدمشق في صيف كل عام استعدادا للمشاركات العالمية.

انظر ايضاً

منافسات الأولمبياد العلمي السوري لطلاب الأول الثانوي ضمن اختبارات المرحلة الثانية

دمشق.. طرطوس.. دير الزور..  درعا.. حمص.. حلب.. اللاذقية.. السويداء.. الحسكة..