خبير عسكري: روسيا يمكنها إعادة القطار الصاروخي ردا على خروج واشنطن من معاهدة الصواريخ

موسكو-سانا

أكد الخبير العسكري الروسي إيغور كورتشينكو بأن رد روسيا على انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ يمكن أن يكون إعادة تشغيل مشروع مجمع صواريخ السكك الحديدية العسكرية وتعزيز الدفاع الجوي على الحدود الغربية للبلاد.

ونقلت سبوتنيك عن كوروتشينكو قوله: إذا تم نشر الصواريخ متوسطة المدى الأمريكية ليس فقط في آسيا ولكن أيضا في أوروبا فسيتعين على روسيا اتخاذ إجراءات صارمة ومن الواضح أنه يجب تنفيذ برنامجين في إطار بناء القوات النووية الاستراتيجية في روسيا وإعادة تشغيل برنامج مجمع صواريخ السكك الحديدية “بارغوزين” بصواريخ بالستية تعمل بالوقود الصلب والتي سيكون من المستحيل ضربها في المرحلة الأولية.

وأوضح كورتشينكو أن الأقمار الصناعية الأمريكية لن تكون قادرة على اكتشاف قطار صاروخي يسير بين موسكو وفلاديفوستوك ولا يختلف خارجيا عن القطارات

العادية مؤكدا أنه يمكن إنشاء هذا المجمع في وقت قصير مع مراعاة تجربة روسيا الحالية في هذا المجال.

كما لم يستبعد كوروتشينكو إمكانية قيام روسيا بإنشاء نظام صواريخ أرضي متنقل متوسط المدى جديد قائلا: “سيكون هذا مشروعا جديدا .. تم الحفاظ على مواقع التصميم ومنشآت الإنتاج .. يمكننا بسرعة إنشاء هذه الأسلحة في مستوى جديد من التطور التكنولوجي”.

يشار إلى أن “بارغوزين” هو قطار لا يمكن تمييزه على ما يبدو عن قطار الشحن التقليدي يتم تثبيت ثلاثة صواريخ باليستية عابرة للقارات مع 30 رأسا حربيا بسعة 550 كيلو طن في كل قاطرة وبالإضافة إلى ذلك فيه مراكز القيادة والأنظمة التكنولوجية والتقنية والاتصالات والموظفين.