الشريط الإخباري

جامعيون في طرطوس يصممون مجسماً مخبرياً يولد الطاقة الكهربائية عبر الضغط أو المشي

طرطوس-سانا

بتكلفة لم تتجاوز 2000 ليرة سورية تمكن ثلاثة طلاب من كلية الهندسة التقنية بجامعة طرطوس من تصميم مجسم مخبري يقوم بتوليد الطاقة الكهربائية عبر الضغط أو المشي حيث حصل هذا التصميم مؤخراً على المرتبة الأولى ضمن مشاريع جامعة طرطوس بناء على تقييم اللجنة العلمية في الجامعة.

عمليات التحضير والدراسة وتصميم المشروع استغرقت من الطلاب “محمود رضوان جاموس ومحمد شفيق سليمان وأحمد الخضر” مدة تقارب ثلاثة أشهر وفق ما أكده الطالب محمود جاموس في حديثه لـ سانا الشبابية في حين استغرق تطبيق التصميم مدة يومين فقط مؤكداً أن أهمية التصميم تكمن في قدرته على توليد الطاقة الكهربائية من حركة القدمين.

وحول آلية عمل التصميم أو الجهاز شرح الطالب محمود قائلاً: “لنفترض أن لدينا رصيفاً في الشارع يمر عليه عدد هائل من الناس كل يوم يمكن استثماره لتوليد الكهرباء بجهود عالية وتخزينها في بطاريات لاستخدامها في مجالات مختلفة بالتالي يمكن تنفيذ التصميم من خلال وضع سجادة على الرصيف تحوي قطعاً الكترونية تقوم بتحويل الطاقة الانضغاطية إلى طاقة كهربائية”.

وأشار إلى أن تكلفة التصميم منخفضة مقارنة مع مشاريع الطاقات البديلة الأخرى مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح والمطبات الانضغاطية الخاصة بالسيارات لافتاً إلى أن المشروع تم عرضه مؤخراً في معرض دمشق الدولي ولفت أنظار العديد من رواد المعرض.

غرام محمد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

طقس الغد.. الجو ربيعي والحرارة أعلى من معدلاتها

دمشق-سانا تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية …