سانا تشارك بأعمال الجمعية العامة لاتحاد وكالات أنباء المتوسط في الجزائر

الجزائر-سانا

بدأت في العاصمة الجزائرية اليوم أعمال الجمعية العامة الـ 28 لاتحاد وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط “أمان” بمشاركة الوكالة العربية السورية للأنباء سانا و15 وكالة أنباء تمثل دول حوض المتوسط.

ويناقش المشاركون في الاجتماعات التي تستمر يومين قضايا عدة تتعلق بوضع الاتحاد وعضويته إضافة إلى تنظيم ورشة عمل حول موضوع “وكالات الأنباء وتحديات العصر.. فرصة التوسع كوسيلة إعلام عالمية” كذلك استخدامات الفيديو في وكالات الأنباء ومقارنة المقاربات المتوسطية.

وأشار وزير الاتصالات الجزائري حسن رابحي في كلمة له خلال افتتاح اعمال الجمعية إلى أن توجه وكالات الأنباء للانتقال من وسيلة إعلامية تقليدية إلى وسائل إعلام شاملة فرضته تقنية الإعلام والاتصال وزخم وسائل التواصل الاجتماعي ولا سيما مع انتشار الزيف الإعلامي والتلاعب بمشاعر الناس مبينا أنه هنا يأتي دور وكالات الأنباء في نقل الحقيقة وكشف التزييف الإعلامي والتصدي لهذه الظاهرة في العالم ودول المتوسط بشكل خاص.

ولفت رابحي إلى دور وكالات أنباء المتوسط في تعزيز الروابط بين دول حوض المتوسط ونشر القيم والمبادىء المشتركة وتعزيز لغة الحوار والتواصل بما يضمن استمرار دورها وتاثيرها الإيجابي في الرأي العام مشيرا إلى أن التحلي بالاحترافية وبأخلاقيات المهنة يشكل المنطلق الأساسي لكل عمل إعلامي نزيه وهو الشرط الأساسي لكسب المصداقية التي تقاس عليها سمعة ومكانة كل إعلامي وكل وسيلة إعلامية.

من جانبه بين المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية “واج” فخر الدين بلدي في كلمة له أهمية تكيف وكالات الأنباء مع واقع الإعلام الجديد والتحديات التي تفرضها وسائل التواصل الاجتماعي واستثمار التقنيات الحديثة واستحداث خدمات إعلامية جديدة تتوافق مع المتغيرات الجديدة بما يساعد في مواصلة التاثير على المتلقي.

وأشار بلدي إلى أهمية استخدام التكنولوجيا للوصول إلى المعلومة وإعادة نشرها للمتلقي مع الحفاظ على الدقة والسرعة والموضوعية والتحول إلى وسيلة إعلامية شاملة.

وقال بلدي إن التغيرات المتجددة والمتسارعة على صعيدي التقنية والرسالة الإعلامية أحدثت تدفق المعلومات بمختلف أشكالها عبر الوسائل الحديثة للاتصالات ما قد يفقد وكالات الأنباء مكانتها معتبرا أن هذه التحديات “تفرض البحث عن آخر مستحدثات التقنية وتطويعها بهدف تلبية طلبات المشتركين المتنوعة والجمهور العريض كما توجب علينا تغيير الأسلوب الإخباري لهذه الوسيلة الإعلامية واستحداث خدمات جديدة للتوافق مع المرحلة”.

ويضم اتحاد وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط وكالات أنباء سورية والجزائر ومصر وفرنسا وإيطاليا واسبانيا والبرتغال ولبنان وليبيا وتونس وفلسطين واليونان وقبرص والبانيا وصربيا وكرواتيا وموريتانيا والمغرب وتركيا.

ويهدف الاتحاد إلى تبادل المعلومات وتعزيز الحوار ودعم التطور والتعاون بين وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسط.

انظر ايضاً

أمان تختتم أعمال دورتها الـ 28 في الجزائر

الجزائر-سانا اختتمت في الجزائر العاصمة اليوم أعمال الجمعية العامة الـ28 لاتحاد وكالات أنباء البحر الأبيض …