الشريط الإخباري

تسهيلات ومزايا للمستثمرين في المدينة الصناعية بحسياء لتكون بوابة لنهضة صناعية

حمص-سانا

تعمل مدينة حسياء الصناعية بحمص لتكون بوابة لنهضة صناعية في سورية من خلال منشآت الصناعات الغذائية والهندسية والكيميائية والنسيجية التي وصل عددها إلى 239 منشأة تسعى لتلبية احتياجات السوق المحلية وتصدير جزء من منتجاتها إلى عدد من دول العالم.

واستطاعت هذه المدينة الصناعية أن تحتل مكانا مميزا في خارطة الاقتصاد السوري كمشروع تنموي استراتيجي لدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية وأسهمت في تطور الاستثمار الصناعي الذي قدمت له الجهات الحكومية كل أشكال الدعم والتسهيلات ليكون ركيزة أساسية للصناعة الوطنية حيث قدمت النافذة الواحدة في مدينة حسياء للصناعيين مزايا وتسهيلات منذ الخطوة الأولى لدخولهم في قطاع الاستثمار والأعمال في المدينة.

وأولى الخطوات ضمن النافذة الواحدة تجري في دائرة الاستثمار حيث يوضح سمير منصور رئيس الدائرة أنه يتم استقبال المكتتبين الجدد والقائمين على رأس أعمالهم أيضا لإتمام ومتابعة تقديم أوراقهم الثبوتية وفقا للقوانين والأنظمة لافتا إلى أن إعداد المنشآت قيد الاستثمار حاليا في حسياء الصناعية وصلت إلى 239 منشأة برأسمال يقدر ب 192ر57 مليار ليرة سورية.

وتضم النافذة الواحدة مديريات مصغرة تم تفويض القائمين عليها بصلاحيات الوزارات والمديريات التابعة لها بالمحافظة حيث أوضح المهندس علي عطفة مدير صناعة حسياء أنه يتم منح السجل الصناعي وإجازات الاستيراد لخطوط الآلات بناء على القرار الصناعي الذي يحدد نوع الصناعة لافتا إلى أنه تم خلال العام الحالي إصدار 19 قرارا لصناعات غذائية وقرارين لصناعات نسيجية و22 قرارا للهندسية 7 للكيميائية وتشكل جميعها رافدا اقتصاديا مهما وداعما في تأمين المنتج الوطني بالسوق المحلية وبأسعار منافسة وجودة عالية.

ولفت المهندس زهير الشلبي رئيس دائرة الزراعة في النافذة إلى أنه تم خلال هذا العام منح 15 موافقة لتراخيص زراعية في حسياء كما تقوم الدائرة بأعمال الرقابة على كافة المنشآت من خلال الجولات المستمرة وبالتنسيق مع دوائر المدينة الصناعية والمديريات المركزية بحمص وأخذ عينات بشكل دائم واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين إضافة إلى تقديم المشورة والخبرة الزراعية لجميع المستثمرين في حسياء.

ويوضح موفق الخيال في دائرة الشركات وأمانة السجل التجاري في النافذة أنه تم العام الحالي تسجيل عشرة سجلات تجارية للأفراد الجدد وعشرين شركة جديدة لشركات أموال محدودة المسؤولية ومساهمة حيث تضم الدائرة منذ إحداثها 143 شركة و125 تاجرا.

وفي دائرة الكهرباء يبين المهندس شكري شروف أنه تم في العام الحالي تركيب 13 مركز تحويل مختلف الاستطاعات و10 عدادات ثلاثية استطاعة كل واحدة منها 30 كيلو واط إضافة لمشترك واحد بمخرج خاص 20 كيلو فولط وتتم أيضا كافة أعمال الصيانة الدورية والطارئة في المنظومة الكهربائية في حسياء إضافة لمؤشرين للعدادات كما تقدم الدوائر الأخرى من المصرف الصناعي وقسم الهجرة والجوازات ومديرية المال أيضا التسهيلات لإجراء جميع المعاملات المالية المختلفة وفقا للقوانين والأنظمة.

بدورهم أعرب عدد من المراجعين من المتعاملين والوكلاء عن ارتياحهم الكبير في اختصار الوقت والجهد لدى تنفيذ مختلف المعاملات الخاصة بالمنشآت وأصحابها من المستثمرين.

تمام الحسن

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إجازة استثمار لمشروع تكرير الزيوت والسمون النباتية في المدينة الصناعية بحسياء

دمشق-سانا منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار جديدة لمشروع تكرير وإنتاج الزيوت النباتية والسمون النباتية …