الشريط الإخباري

المشاركون في مهرجان القطن بحلب: يسهم في الوقوف على واقع زراعة وتصنيع وتسويق القطن- فيديو

حلب-سانا

بدأت اليوم في حلب فعاليات مهرجان القطن في دورته السابعة والخمسين بعد انقطاع دام ثماني سنوات بسبب الحرب الإرهابية على سورية.

وتضمن افتتاح المهرجان فيلما وثائقيا عن تاريخ مهرجان القطن وتكريم الفلاحين الأوائل المتميزين بالإنتاج إضافة إلى عرض فني قدمه كورال أطفال حلب وفرقة المسرح الجوال الزراعي وافتتاح معرض “من ذاكرة المهرجان”.

المهندس أحمد القادري وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أكد في كلمة له أهمية عودة مهرجان القطن للانعقاد بحلب بعد توقف دام ثماني سنوات جراء الإرهاب والذي اعتادت المدينة على استضافته منذ العام 1954.

ولفت القادري إلى المرتبة العالية التي يحتلها هذا المحصول عالميا مشيرا إلى جهود الباحثين والعاملين الزراعيين في الحفاظ على الأصناف الوطنية المعتمدة وإكثار بذارها رغم الحرب الكونية على سورية.

من جهته بين حسين دياب محافظ حلب رئيس اللجنة العليا لمهرجان القطن أن إقامة المهرجان بحلب تعيد لمحصول القطن أهميته ومكانته الاستراتيجية الوطنية وتدفع عجلة الإنتاج لمعامل الغزل والنسيج وشركات الزيوت وتشكل نقطة تحول للوقوف الموضوعي على واقع ومشاكل زراعة وتصنيع وتسويق القطن.

وتحدث عبدو العلي رئيس اتحاد الفلاحين بحلب عن الجهود الحثيثة التي بذلها الفلاحون لإعادة محصول القطن السوري إلى مكانته الرفيعة عربيا وإقليميا ودوليا لافتا إلى أن تكريم المهرجان للفلاحين اليوم هو دليل على اهتمام ورعاية الدولة لهم وللمحصول ما يحفزهم على بذل المزيد من الجهود لتحقيق الإنتاج الوفير.

وأشار المهندس معتز حمادين الابراهيم رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين بحلب إلى دور المهندس الزراعي في تطوير قطاع الزراعة لافتا إلى أن إدارة بحوث القطن استطاعت تجاوز التحديات وعملت على عودة المحصول إلى مكانته المرموقة بوضع الحلول العلمية والتطبيقية.

سانا رصدت انطباعات الفلاحين الفائزين بالمراكز الأولى بإنتاج القطن بالمردود ووحدة المساحة حيث عبر المزارع عبد القادر قدور من محافظة حلب عن سعادته بالتكريم في المهرجان ومهديا تكريمه لجميع الفلاحين ولأبطال الجيش العربي السوري بينما لفت محمد الوردي من محافظة الرقة إلى أن التكريم هو أكبر فرحة له بعد معاناة ثماني سنوات من الإرهاب حيث عاد اليوم للعمل والإنتاج من جديد.

وقال المزارع حسان سليمان من محافظة دير الزور إنه يشعر بالفخر والاعتزاز لتفوقه بالإنتاج والذي وصل إليه بفضل الجهود والإرشادات التي قدمها المهندسون والفنيون الزراعيون ومراكز الأبحاث العلمية الزراعية.

المزارعة مريم الأحمد من محافظة الرقة المرأة الوحيدة التي استطاعت التفوق والوصول إلى مكانة متميزة بين المكرمين حيث عبرت عن فرحتها بالنجاح الذي جاء تتويجا لعملها وجهدها.

وفي تصريح لمراسل سانا بحلب أوضح المهندس وضاح القاضي مدير مكتب القطن أن المهرجان يشكل تكريما للفلاحين على الجهود المبذولة لإنتاج القطن مضيفا إن المساحات المزروعة بالقطن في سورية بلغت للعام الحالي 33285 هكتارا ومن المتوقع أن تنتج هذه المساحات مئة ألف طن.

وفي تصريح مماثل بين أحمد صالح إبراهيم رئيس الاتحاد العام للفلاحين في سورية أن عودة المهرجان لحلب هي تعبير عن عودة الحياة لهذه المحافظة بفضل جهود الفلاحين ومساعدة الفنيين الزراعيين مؤكدا الاستمرار بالعمل والإنتاج لإعادة الألق إلى محصول القطن من جديد.

وبين الدكتور بسام سليمان مدير المؤسسة العامة لإكثار البذار أن المؤسسة تعمل على إكثار البذار وتوزيعه على الفلاحين وهي مستمرة في استنباط وإكثار أصناف جديدة تلائم مناطق زراعة القطن في سورية.

وفي ختام فعاليات اليوم تم افتتاح معرض “من ذاكرة المهرجان” تضمن أكثر من 45 لوحة شارك برسمها طلبة كلية الفنون الجميلة رصدوا من خلالها مواضيع تناولت زراعة القطن تاريخيا.

وأوضح منسق المعرض سائر هزي الأستاذ في كلية الفنون الجميلة أنه تم تنظيم عدة ورشات عمل لطلبة الكلية لتحضير أعمال ولوحات فنية خاصة بالمهرجان.

وقالت الطالبة ميادة غباش إنها قدمت لوحة تظهر فيها فتاة ترتدي الزي الشعبي وتحمل غلال القطن وخلفها قلعة حلب بينما بينت الطالبة شهد شنان أنها تشارك في معرض مهرجان القطن لتعبر عن عودة الحياة لهذا المحصول وتعيش الفرحة مع الفلاحين.

وقدمت الطالبة جود وتار من قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة لوحة فيها فتاة تحمل غلال القطن في دلالة منها على أهمية هذا المحصول ووفرته.

حضر افتتاح المهرجان المهندس حسين عرنوس وزير الموارد المائية والمهندس محمد رامي رضوان مرتيني وزير السياحة والمهندس محمد معن زين العابدين جذبة وزير الصناعة وفاضل نجار أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي وعبد المجيد كواكبي محافظ دير الزور ونقيب المهندسين الزراعيين في سورية الدكتورة راما عزيز.

وتستمر فعاليات المهرجان ليوم غد الجمعة بإقامة كرنفال استعراضي للعربات المشاركة بمهرجان القطن والتي تمثل المؤسسات والشركات المساهمة في زراعة القطن وغرف الصناعة والتجارة والزراعة ومنظمات وجمعيات أهلية.

قصي رزوق

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

كرنفال استعراضي للعربات المشاركة في مهرجان القطن بدورته السابعة والخمسين في حلب- فيديو

حلب-سانا أقيم في ساحة سعد الله الجابري بمدينة حلب اليوم كرنفال استعراضي للعربات المشاركة في …