الشريط الإخباري

لجان التحقيق تأمر محامي ترامب بتسليم وثائق في إطار التحقيق لعزل الرئيس

واشنطن-سانا

أمر رؤساء لجان التحقيق الديمقراطيون في مجلس النواب الأميركي رودي جولياني المحامي الشخصي للرئيس دونالد ترامب بتسليمهم وثائق تتعلق بقضية أوكرانيا وذلك في اطار التحقيق الذي تجريه لجانهم والرامي لعزل الرئيس الجمهوري.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن النواب قولهم في بيان إن جولياني “أقر عبر التلفاز بأنه طلب بصفته المحامي الشخصي للرئيس من الحكومة الأوكرانية استهداف نائب الرئيس السابق جو بايدن على خلفية أنشطته في أوكرانيا” مشيرين إلى أن الرئيس الأسبق لبلدية نيويورك ملزم بتقديم الوثائق ذات الصلة بحلول الـ 15 من تشرين الأول الجاري.

وحذر رؤساء اللجان النيابية الثلاث وهي الخارجية والاستخبارات والرقابة على السلطة التنفيذية جولياني من أن “رفضه أو عدم امتثاله لهذا الأمر الزجري سيكون دليلا على إعاقة التحقيق الجاري في مجلس النواب”.

وفتح مجلس النواب تحقيقا بشبهة إساءة الرئيس استخدام سلطته خلال مكالمة هاتفية جرت بينه وبين نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وسيتقرر بنتيجة هذا التحقيق ما إذا كان المجلس سيصوت على توجيه اتهام رسمي لترامب وبالتالي ترك مصيره لمجلس الشيوخ الذي يعود إليه أمر إدانة ترامب وعزله أو تبرئته وبالتالي استمراره في منصبه.

وأضاف رؤساء اللجان النيابية في بيانهم مخاطبين جولياني: “بالإضافة إلى هذا الاعتراف الخطير فقد ذكرت مؤخرا بأن لديك أدلة على شكل رسائل نصية وسجلات مكالمات هاتفية وغيرها من الاتصالات على أنك لم تكن تتصرف بمفردك وأن مسؤولين آخرين في إدارة ترامب قد يكونون شاركوا في هذه المؤامرة”.

واستدعى الديمقراطيون أيضا وزير الخارجية مايك بومبيو للإدلاء بشهادته في مجلس النواب في إطار التحقيق بقضية أوكرانيا حيث أكد مسؤول في وزارة الخارجية أن بومبيو كان من بين الاشخاص الذين استمعوا إلى المكالمة بين ترامب وزيلينسكي.

وفي الـ 24 من أيلول الماضي فتح الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلس النواب تحقيقا للاشتباه بأن الرئيس الجمهوري ضغط على نظيره الأوكراني بهدف فتح تحقيق قضائي في أوكرانيا يستهدف هانتر بايدن نجل جو بايدن المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي ومواجهة ترامب خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2020.

وكان هانتر عضوا في مجلس إدارة مجموعة غاز أوكرانية حين كان والده نائبا للرئيس باراك أوباما.

وفي سياق متصل كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أمس أن ترامب طلب من رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون في مكالمة هاتفية تقديم المساعدة لوزير العدل الأميركي بيل بار في جمع معلومات بغية فتح تحقيق يهدف إلى ضرب مصداقية تحقيق المحقق الخاص السابق روبرت مولر بشأن تدخل مزعوم لروسيا في انتخابات الرئاسة الأميركية في العام 2016.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض منع الوصول إلى محضر المكالمة بالطريقة نفسها التي منع بها الوصول إلى محضر المكالمة الأخيرة لترامب مع نظيره الأوكراني.

وكان الرئيس الديمقراطي للجنة القضائية بمجلس النواب الأميركي جيرولد نادلر كشف في تموز الماضي عن وجود “أدلة جوهرية” في تقرير مولر على ارتكاب ترامب جرائم ومخالفات كبرى وقال لقناة فوكس نيوز: علينا أن نسمح لمولر بتقديم هذه الحقائق للشعب الأميركي ثم نحدد من أين سنبدأ مضيفا.. “يجب إخضاع الإدارة للمحاسبة”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

بايدن أم ترامب… تحيز الرؤساء الأمريكيين لـ “إسرائيل” لا يتغير

واشنطن-سانا على اختلاف الوافد الجديد إلى البيت الأبيض وبغض النظر عن الحزب الذي يمثله سواء …