حفل مركزي بقلعة حلب بمناسبة يوم السياحة العالمي -فيديو

حلب-سانا

أقامت وزارة السياحة مساء اليوم حفلا مركزيا في قلعة حلب احتفاء بيوم السياحة العالمي تحت شعار “السياحة والعمل..مستقبل أفضل للجميع” تم خلاله تكريم عدد من الحرفيين والباحثين والمؤرخين في المجال السياحي.

وأشار وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني إلى أن مدينة حلب كانت عبر التاريخ ملتقى قوافل طريق الحرير وجمعت الثقافة والموسيقى والشعر ونفائس الحرف اليدوية بخاناتها وأسواقها وقدم أهلها للعالم فن الضيافة وعلوم السياحة.

وتخلل الحفل تكريم كل من الباحث المهندس عبدالله حجار وذوي الراحل فؤاد هلال والدكتور محمود حريتاني وعبد القادر خصيم باعتباره أكبر الحرفيين سنا بحلب وممثلي حملة “سوا بترجع أحلى” في حلب.

كاميرا سانا التقت عددا من المكرمين حيث تمنى المهندس عبدالله حجار أن تعود الحركة السياحية مزدهرة كما كانت من قبل كون سورية تزخر بأوابد أثرية وحضارية متعددة ومميزة.

وتحدث الحرفي عبد القادر خصيم عن عمله بحرفة النسيج اليدوي والمجال السياحي منذ أكثر من ثلاثين عاما معربا عن سعادته بهذا التكريم لافتا إلى أنه شارك باكثر من مئة وعشرين معرضا بالعالم وأنه حريص على تعليم مهنة النسيج اليدوي لأولاده ونقلها للعالم.

وبين المهندس علام حريتاني ابن الدكتور المكرم محمود حريتاني أن والده أفنى عمره في خدمة وإحياء التراث الحلبي وخاصة في مجال الآثار وإظهار مدينته للعالم سياحيا لافتا إلى مساهمته في بناء متحف حلب الوطني ومتحف التقاليد الشعبية مشيرا إلى مؤلفاته العديدة عن أسواق حلب والحقب التاريخية للمدينة.

وقال عمار الكعدة رئيس فرع جامعة حلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية إن التكريم يشكل دافعا للمشاركين لمواصلة العمل وبذل الجهود لإعادة الإعمار والوجه الحضاري لسورية إلى أفضل مما كانت.

تلا ذلك حفل فني أحياه الفنان الحلبي شادي جميل قدم فيه عددا من الأغاني والقدود الحلبية التراثية الأصيلة حيث لفت في تصريح لسانا إلى أن احتفال اليوم بعيد السياحة في قلعة حلب هو إثبات للعالم بأن سورية باقية وصامدة وأن حلب بجمهورها الذي يمتلك ثقافة الحياة مستمر بالعمل على إعادة إحياء وإعمار مدينته ووطنه.

وعبر عدد من الحضور عن سعادتهم بعودة الألق لقلعة حلب واحتضانها لحفلات التراث الحلبي العريق تزامنا مع فعاليات الاحتفال بيوم السياحة العالمي.

وكان وزير السياحة افتتح مشروع إعادة تأهيل وترميم مبنى الخدمات الفنية لاستثماره كفندق تراثي من فئة الأربع نجوم وهو عبارة عن خانات وفندق تراثي يحتوي ستين غرفة ومطعم ملكي ومن المقرر افتتاحه العام القادم.

كما تم افتتاح معرض الحرف التقليدية الذي أقيم على هامش افتتاح المشروع وضم حرف صناعة الصابون والسجاد والنحاسيات.

حضر الحفل حسين دياب محافظ حلب وفاضل نجار أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي وفعاليات اجتماعية وفنية وسياحية.

معرض الحرف التقليدية في مبنى الخدمات الفنية

قصي رزوق

انظر ايضاً

احتفال مركزي في قلعة حلب بمناسبة الذكرى الـ 53 لعيد الشبيبة

حلب-سانا أقامت منظمة اتحاد شبيبة الثورة مساء اليوم احتفالا مركزيا في قلعة حلب بمناسبة الذكرى …