الشريط الإخباري

29 منشأة خاصة لصناعة العلف تؤمن حاجة المربين في حمص

حمص-سانا

يعد القطاع الحيواني من القطاعات التنموية والإنتاجية التي تؤمن حاجات السوق المحلية من اللحوم والبيض والحليب كما يسهم في تحقيق نمو اقتصادي لمناطق الريف وتعمل الجهات المعنية على تأمين كل مستلزمات استمرارية وديمومة العمل والإنتاج فيه وخاصة المواد العلفية التي تشهد تقلبات سعرية تسبب فيها الحصار الاقتصادي الجائر ضد سورية.

ويعمل القطاع العام إلى جانب القطاع الخاص في محافظة حمص على تأمين الأعلاف لقطعان الثروة الحيوانية نوعياً وسعرياً من خلال 29 منشأة خاصة لتصنيع وتجهيز المواد العلفية إضافة إلى فرع مؤسسة الأعلاف.

وفي تصريح لنشرة سانا الاقتصادية بين زياد اليوسف مدير فرع مؤسسة الأعلاف في حمص أنه رغم الحرب التي تعرضت لها سورية وصعوبة الوصول إلى البوادي عمدت مؤسسة الأعلاف وفروعها على تأمين المواد العلفية وزيادة المقنن العلفي للثروة الحيوانية عن طريق فتح دورات علفية إضافية متتالية على مدار العام وبأسعار أقل من السوق المحلية في ظل ارتفاع أسعار المواد العلفية بشكل كبير نتيجة الحصار الاقتصادي على سورية لافتاً إلى أن أرصدة الفرع من المواد العلفية بلغت حتى منتصف الشهر الحالي 7017 طناً من النخالة و11094 طناً من الشعير و1628 طن كبسول و3715 طن جريش و 1718 طن كسبة.

وقال اليوسف: “تقوم لجان فنية من كوادر المؤسسة العامة للأعلاف بأعمال تحديث في معمل الوعر في مدينة حمص كما تمت إعادة مركزي حمص المركزي وجب الجراح للعمل”.

من جهته قال علام بربر صاحب منشأة علفية في قرية البرج المكسور “إن معمله ينتج الأعلاف الحيوانية النباتية للأبقار الحلوب وللتسمين بالاعتماد على المحاصيل الزراعية الموجودة في المنطقة بسبب صعوبة تأمين بعض المواد الأولية إضافة لعدم استقرار أسعارها”.

بدوره سعيد الحمود صاحب منشأة لصناعة العلف في قرية روضة الوعر اعتبر أن القطاع الخاص يسهم إلى جانب القطاع العام في تأمين حاجات الثروة الحيوانية من العلف كما يسهم في تشغيل اليد العاملة مبيناً أن منشأته تنتج العلف الخاص بتربية الدواجن في مراحله الثلاثة عبر تأمين الذرة والصويا والمتممات الأخرى من محافظتي طرطوس واللاذقية.

واعتبر عظمي الحوراني ان صعوبات تعترض عملية تأمين المواد الأولية لتصنيع وتجهيز الأعلاف في منشأته في ظل الحصار الاقتصادي المفروض على كل السلع القادمة إلى سورية وتحكم التجار وضعاف النفوس بالسوق مؤكداً استمراره بالعمل والإنتاج لتأمين العلف للثروة الحيوانية مع ازدياد الطلب على المواد العلفية واستعادة قطاع تربية الثروة الحيوانية عافيته.

مثال جمول

نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency