صناعة النشر في سورية.. واقعها ومجالات تطويرها

دمشق-سانا

ركزت ندوة صناعة الكتاب في سورية التي استضافتها مكتبة الأسد ضمن فعاليات اليوم الأخير من معرض الكتاب بدورته الحالية على أهمية الكتاب وضرورة تطوير صناعته ودور الهيئة العامة السورية للكتاب ودور النشر الخاصة في صناعة الكتاب الورقي والالكتروني وآفاق وتطلعات تطوير صناعة النشر في سورية.

واستعرض مدير عام هيئة الكتاب الدكتور ثائر زين الدين عمل الهيئة منذ احداثها عام 2006 وحتى الآن فيما يتعلق بصناعة الكتابين الورقي والالكتروني مبينا أن الهيئة هي الناشر الأكبر والأهم على مستوى سورية حيث تسعى حاليا للتركيز على الكتاب الالكتروني والناطق الذي لاقى إقبالا كبيرا من الجمهور.

ولخص زين الدين أشكال ومظاهر أزمة الكتاب في الوطن العربي بقلة عدد الكتب المطبوعة بصورة واضحة وضعف حركة الترجمة وطباعة الكتب المترجمة مقارنة بالدول الأوروبية التي يصل فيها عدد نسخ الكتاب المطبوع إلى 50 ألفا في حين لا تصل مثيلاتها بالدول العربية إلى 200 وفي حالات نادرة 500 إضافة إلى سوء توزيع الكتاب رغم كثرة معارض الكتاب وأسواقه.

عبير عقل مديرة دار عقل اوضحت في مداخلتها اهمية دور النشر الخاصة في صناعة الكتاب وتعزيز دور المجتمع المغذي الاكبر لمساحات الفكر والثقافة عبر المرونة التي تتعامل بها هذه الدور مع كادر عملها والحرية التي تشكل فرصا كبيرة للانتشار والتسويق للناشرين إضافة إلى خلق حالة تنافس ايجابية بين دور النشر لتقديم الافضل في الجودة والسرعة والأسعار.

واستعرضت عقل المعايير التي ينبغي على دور النشر الخاصة اتباعها في سبيل الارتقاء بالثقافة وانتشارها ومنها التخصص وجودة المحتوى وطريقة التعامل مع صاحب النص الذي يجب ان يكون لديه وعي معرفي لافتة إلى أن العامل الربحي عامل مهم لاستمرارية العمل الثقافي والفكري بشرط ألا يكون الوحيد اضافة الى الاهتمام بالدراسات التي تسعى لربط فروع المعرفة بينها والمزج بين ثقافتين مختلفتين مع الالتزام بمعايير التميز والنوع والموضوعية والاستقلالية.

رئيس اتحاد الناشرين السوريين هيثم حافظ طرح في محوره موضوع الاستثمار في صناعة النشر وأهمية الانتقال بها من عمل مهني عادي إلى استثماري حقيقي ورفع سويته الى ان تصبح صناعة تقدم مردودا ماليا ودخلا قوميا وتسهم وتساعد في تنمية المجتمع فكريا او اقتصاديا او ثقافيا.

ودعا حافظ إلى المزيد من الدعم لصناعة النشر للارتقاء بها كاشفا عن عزم اتحاد الناشرين تأسيس دور نشر سورية قوية ماليا واستثماريا مشيراً في الوقت نفسه إلى ضرورة توحيد جهود وزارة الثقافة واتحاد الناشرين والناشر السوري لدعم صناعة الكتاب وأن تشارك دور النشر في تنمية الوعي وأن يسهم رجال الأعمال السوريين في تطوير عمل هذه الصناعة.

شذى حمود