دور الرقمنة في نشر الثقافة والتعليم

دمشق-سانا

ضمن فعاليات الدورة الـ31 لمعرض الكتاب نظمت الجامعة الافتراضية اليوم ندوة حول الرقمنة من أجل نشر الثقافة والتعليم في سورية وذلك في قاعة المحاضرات بمكتبة الأسد الوطنية.

وتركزت محاور الندوة حول أهمية التحول الرقمي وأثره في التعليم العالي والبحث العلمي وضرورة تعزيز ثقافة الرقمنة في الجامعات والمدارس وجعلها مفهوماً لدى مختلف فئات المجتمع في كل المجالات.

وحول أهمية التحول الرقمي واثره في التربية والتعليم أكد رئيس الجامعة الافتراضية السورية الدكتور خليل العجمي تأثير وسائل التكنولوجيا والتقانات الرقمية في حياتنا والتي تسهم في إعادة إنتاج تفكير الإنسان مشيراً إلى أن البلدان العربية من البلدان المستهلكة للتقانة لذلك يجب العمل على إيجاد علاقة صحيحة بين الجيل الرقمي وبين التقانة حتى يتمكن الجيل الحالي الذي يعرف بجيل “الرقميون الأصلاء” من الاستفادة منها.

ولفت العجمي إلى ضرورة تطوير منظومات التعليم وآليات التفكير للتأقلم مع التغيرات الرقمية والاجتماعية والثقافية التي يعيشها هذا الجيل وأهمية الانتقال من التعليم إلى التعلم بحيث يقوم الجيل الذي لديه المعرفة بالتحقق منها وكيفية استخدامها ليكتسب المعارف ذاتياً.

ووفق الدكتور العجمي تعتبر الجامعة الافتراضية السورية التي انطلقت عام 2002 تجربة رائدة في سورية في مجال التعليم الالكتروني والافتراضي حيث شهدت خلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية توسعاً كبيراً لتلبية حاجة الشباب للتعليم عن طريق الانترنت.

وحول استثمار المنصات المفتوحة في قطاعي التربية والتعليم بينت مديرة مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي الدكتورة ميسون دشاش أن عدد صفحات المحتوى الرقمي على الانترنت 74.5 مليار صفحة يصل نسبة المحتوى الرقمي العربي منها 0.89 بالمئة أي ما يعادل 660 مليون صفحة.

وأشارت الدكتورة دشاش إلى وجود منصات مفتوحة للتعليم بشكل مجاني وتعرف بالتعلم عن بعد أو التعلم الذاتي وهي منتشرة في أفضل الجامعات العالمية.

وأكدت الدكتورة دشاش أهمية توحيد الجهود وابتكار استراتيجيات ومشاريع جديدة لتحسين المحتوى الرقمي العربي إضافة إلى دعم مشاريع المنصات التعليمية ونشر ثقافة الرقمنة في قطاعي التربية والتعليم بطرق علمية ومنهجية تلبي احتياجات المجتمع السوري.

تصوير: خلدون الخن

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معرض الكتاب يختتم فعالياته بتكريم أدباء وفنانين وناشرين

دمشق-سانا حمل ختام فعاليات الدورة الحادية والثلاثين من معرض الكتاب طابعا خاصا هذا العام عبر …