الشريط الأخباري

لافروف يحذر من مخططات واشنطن لإنهاء معاهدة حظر التجارب النووية

موسكو-سانا
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن موسكو تلاحظ إصدار إشارات من قبل الولايات المتحدة الأميركية لإنهاء معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في المستقبل بشكل كامل الأمر الذي يدعو إلى التشكيك في مستقبل هذه الوثيقة.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن لافروف قوله في مقال لمجلة روسيا في الشؤون العالميةتحت عنوان العالم في مفترق الطرق ونظام العلاقات الدولية في المستقبل.. “إن نسف واشنطن أولا لمعاهدة الحد من نظام الدفاع الصاروخي والآن بدعم إجماعي من قبل أعضاء الناتو معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى يخلق مخاطر تفكيك هيكل المعاهدة بأكمله في مجال مراقبة الصواريخ النووية”.

وأشار لافروف إلى أن آفاق معاهدة التدابير الرامية إلى تعزيز خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها ليست واضحة أيضا بسبب عدم وجود إجابة واضحة من الجانب الأميركي على اقتراح روسيا بالموافقة على تمديد المعاهدة بعد انتهاء صلاحيتها في شهر شباط عام 2021/.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن مطلع الشهر الفائت انسحاب بلاده رسميا من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى لتعلن الخارجية الروسية في اليوم نفسه أن سريان المعاهدة انتهى بمبادرة من الولايات المتحدة التي فضلت كعادتها مواصلة اتهاماتها وخطواتها الأحادية للمضي قدما في سباق التسلح.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن خروج واشنطن من المعاهدة قد يؤءدي إلى سباق تسلح لا يمكن كبحه داعيا واشنطن إلى البدء بحوار جدي وموضوعي مع موسكو.

انظر ايضاً

لافروف: يجب إنهاء الوجود غير الشرعي لواشنطن في سورية

نور سلطان-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة استمرار الجهود لتسوية الأزمة في سورية …