الشريط الإخباري

إيران ترفض ادعاءات وقوفها وراء هجمات على منشآت نفطية سعودية

طهران-سانا

رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي الادعاءات التي تتهم إيران بالوقوف وراء الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية تابعة للنظام السعودي مؤخراً.

وأوضح موسوي في تصريح تلفزيوني اليوم أن “اليمنيين أنفسهم أعلنوا استهدافهم لهذه المنشآت” مضيفاً “يبدو أنه يصعب على بعض الدول مثل السعودية وأمريكا أن يتقبلوا حقيقة أن الشعب اليمني المظلوم استطاع أن يمتلك قوة دفاعية مثل هذه لدرجة أنهم لم يتمكنوا بعد 5 سنوات من العدوان من التغلب على اليمنيين لذا من الطبيعي أن يحاولوا الصاق الاتهامات بإيران كي يغطوا على عجزهم أمام اليمن”.

وأضاف موسوي أن “إيران كانت دائما تدعم الحل السياسي للنزاعات في المنطقة بما فيها ما يحدث من اعتداءات وحشية بشكل يومي على الشعب اليمني” مجدداً موقف بلاده المطالب بضرورة وقف الاعتداءات ضد الأطفال والنساء في اليمن.

وتابع موسوي “أن إيران تعتبر رد فعل الشعب اليمني على هذه الجرائم طبيعيا وفي الوقت الذي نرفض فيه الاتهامات ضدنا نلفت عناية الرأي العام العالمي إلى ما يرتكب من جرائم في اليمن ونأمل بأن يتم وضع نهاية لها”.

ورفضت إيران بوقت سابق اليوم في مذكرة سياسية موجهة إلى حكومة الولايات المتحدة عن طريق السفارة السويسرية بطهران توجيه أي اتهامات لها بشأن الهجوم على منشآت نفطية تابعة للنظام السعودي، موكدة أن “ردها سيكون قاسياً وبشكل فوري على أي عدوان محتمل ضدها”.

مستشار روحاني: النظام السعودي لم يقدم أي إثبات على ادعاءاته حول الهجمات على منشآته النفطية

من جهته جدد مستشار الرئيس الإيراني حسام الدين آشنا رفض بلاده لمزاعم وقوفها وراء الهجمات مبيناً أن هذا النظام لم يتمكن من تقديم إثبات على ادعاءاته حول منطقة انطلاق هذه الهجمات.

وقال آشنا إن النظام السعودي “لا يعرف أو لم يتمكن من إثبات الدولة المصنعة لصواريخ كروز أو الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجوم” مبيناً إن هذا النظام لم يتمكن من الإجابة على التساؤلات بشأن عجز الدفاعات الجوية السعودية عن رصد الهجوم.

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على شمخاني أكد في وقت سابق اليوم أن إلصاق تهمة الأسلحة التي يصنعها اليمنيون بأنفسهم إلى بلدان أخرى “هروب إلى الأمام بغية عدم تحمل المسؤولية حيال هدر الموارد على شراء معدات عسكرية متطورة وغير فعالة من دول الغرب”.

انظر ايضاً

إيران: الدفاع الجوي تعامل مع أهداف محتملة في بعض النقاط والمنشآت النووية في أصفهان آمنة

طهران-سانا أعلنت وكالة إرنا الإيرانية للأنباء أنه تم تفعيل نظام الدفاع الجوي في بعض النقاط …