الشريط الأخباري

شركة البناء والتعمير بطرطوس تنفذ مشاريع بقيمة 2.6 مليار ليرة منذ بداية العام

طرطوس-سانا

بلغت الخطة السنوية المقررة لفرع الشركة العامة للبناء والتعمير في محافظة طرطوس 3 مليارات و 200 مليون ليرة سورية والمنفذ منها حتى نهاية آب ملياران و 600 مليون بنسبة تنفيذ 106 بالمئة من الخطة المقرر تنفيذها.

وبيّن المهندس أكرم ديب مدير فرع الشركة في طرطوس في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن الشركة تتابع إنجاز عدة مشاريع حيوية في المحافظة منها المنطقة الصناعية بالدريكيش وسدتا عين دليمة وبمنة ومجموعة عقود ترميم بمشفى الباسل ومعمل كرتون البيض وكلية الهندسة التقنية بطرطوس ومحطة معالجة القليعة الدلبة وخط حماية سد الدريكيش ومبنى اتحاد العمال إضافة لمبنى العيادات الشاملة في صافيتا وعدد من الأبنية المدرسية.

ولفت ديب إلى أن الشركة ستنجز خلال العام الحالي أعمالها في مدرسة بيت المرج والناصرة ومعمل أطباق الكرتون الذي تجاوزت نسبة تنفيذه 95 بالمئة مؤكداً أن التنفيذ جاء ضمن المدة العقدية المحددة على الرغم من وجود بعض الصعوبات التي سببت تأخير تنفيذ بعض المشاريع مثل نقص الاعتماد والتعديل على الدراسات.

وحسب ديب هناك مشاريع عديدة يتابع الفرع العمل فيها ومنها محطة معالجة القليعة الدلبة التي تمت المباشرة فيها منذ الشهر العاشر في العام 2018 ومدة التنفيذ 3 سنوات متوقعاً أن يتم الإنجاز قبل المدة العقدية المحددة فيما يعيق نقص السيولة إنجاز الأعمال النهائية في مشروع  المنطقة الصناعية بالدريكيش.

وفيما يتعلق بالمشاريع قيد الإنجاز أكد ديب أن الأعمال شبه منتهية بمشروع عين دليمة فيما بلغت نسبة التنفيذ 20 بالمئة في سدة بمنة بسبب معارضة الأهالي لمسار الطريق الذي يوصل إلى السدة مشيراً إلى إنجاز عقد مبنى اتحاد العمال وتواصل أعمال ترميم مشفى الباسل بمواصفات جودة عالية كما تتم متابعة أعمال مدرسة الصالة الرياضية النموذجية بقيمة 393 مليون ليرة حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 20 بالمئة والمتوقع انتهاء الأعمال في العام القادم.

وبالنسبة للمشاريع المتعثرة بيّن ديب أن تعثر إنجاز مشفى خزنة المقدم كبناء من قبل القطاع الخاص لمديرية الصحة والذي بدأ العمل فيه منذ العام 2003 واستلمته الشركة في العام 2014 يعود لوجود فرق شاسع بين أسعار العقد والأسعار الحالية للتجهيزات الذي يصل إلى عشرات الأضعاف متوقعاً أن يوضع  بالخدمة قريباً وفيما يتعلق بمشروع مبنى مالية بانياس فهو يحتاج لملحق عقد لوجود بنود متداخلة لا يمكن تنفيذها وهي خارجة عن إرادة الشركة وعند توقيع الملحق يمكن إنجازه خلال ثلاثة أشهر أما مشروع محطة معالجة القليعة الدلبة فتم تغيير الموقع العام بعد اعتراض الأهالي.

وأضاف ديب إن الشركة تقوم من خلال دائرة الإنتاج بتأمين الفرش والأثاث اللازم للمنشآت المتعاقد على تنفيذها بمواصفات فنية عالية الجودة كالمقاعد المدرسية والأبواب الخشبية والنوافذ ومنجور الألمنيوم إضافة للبلوك والبلاط ما يحقق وفراً مالياً كبيراً ويؤمن فرص عمل كثيرة لأصحاب الحرف والمهن الحرة.

يذكر أن مشاريع منتظرة يعمل الفرع للتعاقد عليها يمكن أن تؤمن جبهات عمل إضافية وكتلة رواتب عمال الشركة منها مشروع معمل الأعلاف بقيمة 500 مليون ومشروع ساحات كلية الهندسة التقنية بجامعة طرطوس.

غرام محمد
نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

شركة البناء والتعمير بحمص ستنفذ مشاريع بقيمة تتجاوز المليار وأربعمئة مليون العام الجاري

حمص -سانا بدأ فرع الشركة العامة للبناء والتعمير بحمص تنفيذ خطته لهذا العام حيث تبلغ …