نجاح مشروع التوسع بزراعة الزعفران في حمص

حمص-سانا

تعتبر نبتة الزعفران أو (الذهب الأحمر) كما تسمى من النباتات الاقتصادية ذات المردود العالي وهي من أغلى التوابل ولها خصائص طبية علاجية مهمة ويمكن أن تفوق قيمتها المعادن النفيسة كالذهب ونظراً لأهميتها تعمل مديرية الزراعة بحمص على تشجيع الفلاحين على زراعتها ضمن خطة متكاملة لإكثارها.

وحول التوسع في زراعتها أشار الدكتور عبد المسيح دعيج عضو لجنة إكثار نبات الزعفران في سورية في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى وجود توجه من الجهات المعنية لزيادة المساحات المزروعة ودعم المزارعين وتشجيعهم على زراعته نظرا لمردوده الاقتصادي العالي وأهميته الصحية مبينا أن مديرية زراعة حمص قامت خلال الأيام الماضية بزراعة 400 كورمة في مشتل البريج الحراجي ومثلها في إرشادية البرج المكسور بالتعاون مع دائرة الحراج والتنمية الإدارية والإرشاد الزراعي وزراعة تلكلخ ولافتا إلى نجاح زراعتها في البريج والبرج المكسور على أن يتم خلال الأيام القادمة التوسع في زراعتها بمنطقتي المخرم والدوير وتلكلخ.

وبين دعيج أن الهدف من المشروع بمحافظة حمص الإكثار الحقلي والتوسع بزراعة نبات الزعفران ضمن مشروع وزارة الزراعة لإكثار الزعفران بسورية مشيرا إلى أن مدة تنفيذ الخطة ثلاثة عشر عاما انطلقت عام 2018 عبر عدة مراحل تتدرج من قصيرة الأجل 3 سنوات ومتوسطة 5 سنوات وطويلة الأجل 5 سنوات وتتضمن المرحلة الأولى توصيف الواقع الحالي وإكثار الترب الوراثية البرية.

وأوضح دعيج أن كل أنواع الترب السورية هي مناسبة لزراعة النبات فموطنه الأصلي حوض البحر المتوسط و بيئته الأساسية هي البيئة الجافة المعتدلة وتتم حاليا دراسة الأماكن التي تنجح زراعته فيها وحجم الكورمات التي ستزرع مشيرا إلى أن الخطة تشمل كل المديريات والنتائج الأولية للإنتاج بلغت 90 بالمئة للإزهار في حمص.

وبين دعيج أن اللجنة المكلفة دراسة نشر وإكثار نبات الزعفران اجتمعت مؤخرا في وزارة الزراعة بهدف وضع الخطة التنفيذية للموسم الزراعي 2019-2020 متضمنة عدد الكورمات والأماكن والمساحة بالإضافة لتحديث المصفوفة التنفيذية لتشمل المستلزمات المادية والمالية المطلوبة لكل مرحلة من مراحل العمل الثلاث.

يذكر أن مشروع زراعة الزعفران حقق نجاحا كبيرا في موقع مشتل البريج العام الماضي حيث تم قطاف الأزهار ومتابعة حصر الطرز الوراثية البرية وإكثار النبات مخبريا ضمن برنامج لمدة 3 سنوات.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

 

 

 

انظر ايضاً

زراعة (الذهب الأحمر) تحقق جدوى اقتصادية وتوفر فرص عمل

حمص-سانا ‏ حقق مشروع زراعة الزعفران أو ما يسمى (الذهب الأحمر) نجاحاً كبيراً في موقع …