حلب.. شكاوى المواطنين تسهم بتعزيز دور (التجارة الداخلية وحماية المستهلك) في ضبط الأسواق- فيديو

حلب-سانا

تشهد أسواق حلب تبايناً بأسعار المواد الاستهلاكية نتيجة تلاعب بعض ضعاف النفوس وهذا يتطلب جهوداً مضاعفة من الجهات الرقابية التي يتعزز دورها من خلال مساعدة المواطنين لها من خلال الإبلاغ عن التجاوزات أو ارتفاع أسعار هذه المواد الذي يلمسه المواطن خلال تسوقه اليومي.

كاميرا سانا جالت على الأسواق والتقت عدداً من المواطنين واستطلعت آراءهم ومساهمتهم في تقديم الشكاوى لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك والإبلاغ عن المتلاعبين بالأسعار حيث أوضح بدر الدين شحادة أنه واجب على كل مواطن تقديم الشكوى للجهات الرقابية في حال لمس أي ارتفاع أو تلاعب بالأسعار.

وقال أحمد شيخ عبيد إنه إذا لاحظ أي ارتفاع بأسعار المواد يقدم شكوى لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لأن لديه ثقة بها وللمواطن دور فعال في هذا المجال يجب أن يمارسه ويساعد الجهات الرقابية على معالجة أي خلل قد يحدث في عملية البيع.

وأوضح محمد طه أنه على أي مواطن تقديم الشكوى لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حال وجود أي ارتفاع بأسعار السوق لافتاً إلى ارتفاع أسعار عدد كبير من المواد.

وقالت شذى عبجي إنها تقدمت في وقت سابق بشكوى على أحد أصحاب المحال التجارية وتم معالجتها من عناصر مديرية حماية المستهلك.

وأوضح أحمد سنكري طرابيشي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب في تصريح لمراسل سانا أن المديرية تعمل على مراقبة الأسعار وتم وضع آلية محددة لضبطها من خلال زيادة عدد الدوريات وتكثيف عملها والتدقيق على تداول الفواتير في كل حلقات الوساطة التجارية وإصدار النشرات لتحديد الأسعار بموجب لجان مشكلة بالنسبة للخضار والفواكه والألبان والأجبان واللحوم والبيض وذلك حسب العرض والطلب لافتاً إلى استقرار هذه الأسعار خلال الفترة الماضية.

وقال طرابيشي إنه بالنسبة للمواد الأساسية كالرز والسكر والزيوت يتم تحديد أسعارها مركزياً ويصدر الصك السعري لها قبل طرحها بالأسواق وقد عمل بعض ضعاف النفوس على رفع أسعار هذه المواد بحجة ارتفاع سعر الصرف.

وبين طرابيشي أن المديرية نظمت خلال الفترة القليلة الماضية 500 ضبط تمويني بالبيع بسعر زائد إضافة إلى تشميع المحال المخالفة وإغلاقها بين “ثلاثة أيام إلى شهر” حيث تم ضبط أكثر من منشأة غير مرخصة ومنها معمل للألبان ومعمل لتصنيع رب البندورة.

وحول موضوع شكاوى المواطنين أشار إلى أن المديرية تستقبل شكاوى المواطنين على الرقم المجاني 119 والاتصال المباشر وتتم معالجة الشكوى بشكل فوري من الدوريات المنتشرة في الأسواق على مدار الساعة وندعو لتفعيل الشكاوى من المواطنين ونحن نعمل على تنفيذها والتحقيق بها.

وعبر عدد من أصحاب المحلات التجارية عن التزامهم بالتسعيرة التموينية الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك حيث أوضح عبد القادر دليل أنه ملتزم بالتسعيرة التموينية وأن هناك جولات يومية ومستمرة لعناصر حماية المستهلك وقال عماد العامل في محل بيع الفروج إن الأسعار ثابتة وهم متقيدون بنشرات الأسعار الصادرة لخفض ورفع سعر أي مادة.

قصي رزوق

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أسواق حلب

تصوير: جورج أورفليان