خبيران تركيان: على أردوغان الكف عن دعم الإرهابيين في سورية

أنقرة-سانا

ندد الجنرال المتقاعد التركي أحمد ياووز وأستاذ العلاقات الدولية البروفيسور التركي حسن كوني بدعم رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان للإرهابيين في سورية مطالبين بوقف سياساته الخطرة بهذا الصدد وخاصة إزاء إدلب.

وحمّل ياووز في حديث لقناة خبر تورك التركي اليوم أردوغان مسؤولية تفجير الأزمة في سورية وانعكاساتها الخطرة على تركيا والعالم وقال: على أردوغان التخلي عن جميع سياساته تجاه سورية.

وتساءل الجنرال التركي كيف سيفسر أردوغان للأتراك اتفاقه مع الأمريكيين  في موضوع ما تسمى “المنطقة الآمنة” في وقت يدعي فيه حرصه على وحدة أراضي سورية مشدداً على ضرورة التزام أردوغان ونظامه باتفاقات سوتشي ووقف دعم الإرهابيين في إدلب.

ووصف الجنرال التركي سياسات أردوغان بالخاطئة على جميع الصعد قائلاً: “لم يخطئ أردوغان بالاستراتيجيا فقط وإنما بالتكتيك” مشيراً إلى أن عليه الالتزام أمام الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني باتفاق سوتشي ووقف دعم إرهابيي إدلب وحسم الموقف التركي إزاء سورية في إشارة إلى الاجتماع اليوم في أنقرة للدول الضامنة لعملية أستانا حول تسوية الأزمة في سورية.

بدوره طالب أستاذ العلاقات الدولية التركي أردوغان بالالتزام باتفاق سوتشي والعمل مع روسيا للقضاء على الإرهابيين في إدلب لافتاً إلى أن هذا الأمر وعد به رئيس النظام التركي الروس من قبل ولكنه لم يفعل ذلك.

واستغرب كوني في حديث لقناة سي إن إن التركية عناد أردوغان في دعم إرهابيي إدلب القادمين من الصين وروسيا وأوروبا ودول عربية مشدداً على أن “إدلب أرض سورية والجيش السوري يستطيع أن يعالج الوضع فيها شريطة وقف تركيا دعمها لهؤلاء الإرهابيين وتثبيت رغبتها في التعاون مع روسيا وإيران وبالتالي مع سورية لإنهاء هذه المشكلة”.

وحذر البروفيسور التركي أردوغان من أن تأخره في معالجة موضوع وجود الإرهابيين في إدلب سينعكس بشكل خطير على تركيا .

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جدد الجمعة الماضي التأكيد على ضرورة القضاء التام على بقايا بؤر الإرهاب في سورية بالتوازي مع دفع العملية السياسية لحل الأزمة وإعادة الأمن والاستقرار إلى كل أنحاء سورية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

صحفية تشيكية: أردوغان شخص فاقد للمصداقية

براغ-سانا أكدت الصحفية التشيكية يانا كوشيتنكوفا أن الوعود التي يطلقها رئيس النظام التركي رجب طيب …