الشريط الأخباري

بعد توقف لعشر سنوات.. عودة مهرجان حمص الثقافي الفني من جديد

حمص-سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان حمص الثقافي الفني على مسرح دار الثقافة في المدينة بحضور فعاليات شعبية وثقافية ودينية واجتماعية بعد توقف لعشر سنوات.

المهرجان الذي ينظمه مجلس مدينة حمص يحمل في جعبته فعاليات ثقافية وفنية متنوعة تتضمن أمسيات شعرية وقصصية وعروضا مسرحية ومعارض فنون تشكيلية إضافة إلى حفلات فنية لمطربين وفرق موسيقية.

المهندس عبد الله البواب رئيس مجلس مدينة حمص اعتبر أن المهرجان رسالة كتبها أهالي حمص كصفحة جديدة لأمل قادم وتأكيد على انتصار إرادة الشعب على قوى الظلام والإرهاب وإعادة البهجة لحمص وأهلها الذواقين للفن والحياة لافتا إلى أن أحد أهداف المهرجان التعريف بالأغاني والألحان لعمالقة الفن والموسيقا الذين انطلقوا من مدينة حمص لينشروا إبداعاتهم على امتداد المعمورة.

ويتم خلال المهرجان وفق البواب تسليط الضوء على الواقع الثقافي والأندية الثقافية في المدينة مع مشاركة عدة فرق موسيقية بالمهرجان تميزت بالطابع الغنائي التراثي والموشحات.

وتضمنت فعاليات المهرجان الافتتاحية فلما وثائقيا يستعرض انطلاق المهرجان الأول سنة 1980 وإضاءات على الفعاليات الثقافية والموسيقية والمبادرات التي تعكس الوجه الحضاري للمدينة وتطوره عاما بعد عام ليصبح تقليدا سنويا واستضافاته لشخصيات ثقافية عربية وإصرار أهالي حمص على عودة الألق الثقافي والفني مع عودة الأمان والاستقرار على يد بواسل الجيش العربي السوري.

وأحيا الفنان سليمان حرفوش بمرافقة أوركسترا قصيد بقيادة المايسترو كمال سكيكر حفلا موسيقيا لمجموعة من الموشحات وأعمال كبار الملحنين السوريين والمصريين لاقت استحسان وتفاعل الجمهور منها “هاتها يا صاح” للراحل عدنان أبو الشامات وأغاني “خفيف الروح” لسيد درويش و”مشغول عليك” لكارم محمود و”آخد حبيبي” لفايزة أحمد و”طاب لي خلع عذاري” لأمين الجندي. كما قدم أغنية خاصة لحمص بعنوان مش حلوة حمص يلي عم تبكي كلمات الشاعر رامي كوسا وألحان غابي صهيوني وأغنية جديدة من بين هالحلوين نقيتك كلمات وألحان عيسى نجار وأهدى أغنية يا طير الحمام إلى دمشق كلمات وألحان عيسى نجار ليكون ختام الأغاني مع بكتب اسمك يا بلادي.

وفي تصريح للصحفيين عبر حرفوش عن فخره للمشاركة في المهرجان لافتا إلى هيبة الوقوف على المسرح اليوم أمام جمهور ذواق للفن ومتعطش للألحان التراثية الراقية.

المايسترو كمال سكيكر المشرف على توزيع الألحان وقائد أوركسترا قصيد التي تضم نحو 45 عازفا ومغنيا لفت إلى أن أعضاء الأوركسترا من العازفين المتميزين والأكاديميين ولهم مشاركات داخل وخارج سورية حيث تم اختيار 25 عازفا للمشاركة بحفل اليوم مبينا أن الفرقة عملت منذ تأسيسها عام 2006 بالألحان التراثية والموشحات التي تمثل الشعر.

وتستمر فعاليات المهرجان 8 أيام وتتضمن غدا أمسية شعرية ومعرضا للصور الضوئية وعرض مسرحية العطسة لأنطون تشيخوف.

رشا المحرز

انظر ايضاً

لقاء شعري وحفلان تراثيان في رابع أيام مهرجان حمص الثقافي الفني

حمص-سانا تضمنت فعاليات اليوم الرابع من مهرجان حمص الثقافي الفني الذي ينظمه مجلس مدينة حمص …