فقرات فنية أدبية وتشكيلية وموسيقية وعروض سينمائية في مهرجان (ترابك ذهب) بالحسكة

الحسكة-سانا

يواصل مهرجان “ترابك ذهب” الذي يقيمه المسرح القومي في الحسكة بالتعاون مع مديرية الثقافة تقديم فعالياته على خشبة مسرح المركز الثقافي بالمحافظة عبر فقرات فنية أدبية وتشكيلية وموسيقية وعروض سينمائية.

وقدمت فرقة التراث الفراتي خلال المهرجان فعالية موسيقية غنائية بعنوان “من الفرات إلى الخابور” تضمنت مجموعة من ألوان الغناء الشعبي لمنطقة الجزيرة والفرات.

وفي تصريح لمراسل سانا بين مشرف الفرقة الفنان يحيى عبد الجبار أن مشاركة الفرقة التي تأسست في دير الزور بالمهرجان فرصة للقاء أبناء محافظة الحسكة لتقديم فقرات من الغناء والعزف التراثي بمختلف ألوانه وأنواعه والذي يوثق لإرث حضاري وإنساني عريق مبيناً أن الفرقة وقبيل الحرب الإرهابية على سورية وثقت 72 أغنية تراثية من منطقة الفرات أودعت في المركز الثقافي العربي بدير الزور إلا أن الإرهابيين دمروا هذا الإرث من خلال اعتدائهم على محتويات المركز.

وشملت فقرات المهرجان أيضاً عرض أفلام طويلة من إنتاج المؤسسة العامة السورية للسينما هي “الأب والأم” للمخرج باسل الخطيب و”فانية وتتبدد” للمخرج نجدة أنزور و”أنا وأنت وأمي وأبي” للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد والتي تقدم صورة بصرية توثيقية عن جرائم الإرهاب وبطولات الجيش العربي السوري وتضحياته دفاعاً عن الوطن وعن واقع الإنسان السوري زمن الحرب.

وشهد المهرجان فعالية أدبية فنية مزجت بين أدب القصة والفن التشكيلي حيث قرأ القاص ابراهيم خلف قصتي “نصوص جزراوية طالتها النيران” و “العريشة” استمد أحداثهما من معاناة أبناء الحسكة جراء الحرب الإرهابية راصداً صوراً متنوعة لأحداث يومية صعبة يعيشها أهالي المنطقة وبالتزامن مع قراءة القصتين رسم التشكيلي النهار لوحة فنية مستوحاة من الحبكة الدرامية للقصتين ليخرج بلوحة تجسد امرأة واطفالها ترنو إلى البعيد بحثا عن أمل بغد افضل.

من جانبه لفت مدير المهرجان المخرج إسماعيل خلف إلى أهمية تنوع فقرات المهرجان لتناسب جميع الأذواق الفنية والادبية مشيراً إلى أن المزج بين فني الأدب والرسم تجربة فنية أدبية استثنائية تربط بين الكلمة والحالة البصرية وطريقة كل منهما في معالجة الأحداث والصور والأحاسيس بهدف خلق طابع تصوري شامل يوصل الغرض المراد إلى جمهور المتلقين.

يشار إلى أن مهرجان ترابك ذهب انطلق أمس الأول ويختتم فعالياته يوم السبت القادم بإقامة أصبوحة غنائية لعدد من المواهب الشابة على خشبة مسرح المركز الثقافي بمدينة الحسكة.

نزار حسن

انظر ايضاً

ميليشيا (قسد) الانفصالية تواصل اختطاف المدنيين بريف القامشلي

الحسكة-سانا تواصل ميليشيا (قسد) الانفصالية المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي عمليات الاختطاف بحق المدنيين في …