الشريط الإخباري

شرب ستة فناجين قهوة في اليوم يقلل خطر الإصابة بالحصى

كوبنهاغن- سانا

كشفت دراسة أجراها باحثون في مستشفى جامعة كوبنهاغن بالدنمارك أن تناول ستة فناجين أو أكثر من القهوة يومياً يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالحصى في المرارة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الباحثين قولهم في الدراسة إن الاستهلاك المرتفع للقهوة يقلل من فرص الإصابة بالمرض المؤلم بنسبة 23 بالمئة مقارنة بعدم استهلاك الكافيين على الإطلاق مشيرين إلى أن شرب فنجان واحد من القهوة يقلل من خطر الإصابة بالحالة المسماة “جي اس دي” بنسبة 3 بالمئة ولكن التأثير الأكبر نتج عن شرب عدة فناجين قهوة يومياً.

وأشار فريق البحث بإشراف أسك تايبجايرغ نوردستجارد من قسم الكيمياء الحيوية بالجامعة إلى أنه حلل البيانات الرسمية للصحة ونمط الحياة بين 104 آلاف و500 بالغ توبعت حالاتهم خلال 13 عاماً لافتاً إلى أن الكافيين ينطلق عن طريق العقدة الصفراء ويحتوي على مركبات كيميائية تحفز إنتاج الحمض ما قد يمنع الكوليسترول من تكوين حصوات المرارة.

وأكد الباحثون أن الزيادة التي تحدثها القهوة في إنتاج حامض الصفراء يمكن أن تقلل من خطر حصى المرارة محذرين في الوقت نفسه النساء الحوامل من شرب أكثر من فنجاني قهوة يومياً لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الكبد.

يشار إلى أن حصوات المرارة عبارة عن كتل من مواد صلبة تتشكل في المرارة ويمكن أن تشبه حبيبات الرمل أو الحصى الكبيرة حيث تتشكل من مواد كيميائية في الصفراء ويمكن أن تتكون من مجرد الكوليسترول ومزيج من الكالسيوم وصباغ من خلايا الدم الحمراء.

انظر ايضاً

دراسة: المياه المعبأة في قوارير بلاستيكية تحتوي على جزيئات خطرة على صحة الإنسان

واشنطن-سانا أكد علماء أمريكيون أن المياه المعبأة في القوارير البلاستيكية تحتوي على جزيئات